بالصور.. اكتشاف 56 إناء فخاريا تعود لعهد الملك أمنمحات الأول بالأقصر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. اكتشاف 56 إناء فخاريا تعود لعهد الملك أمنمحات الأول بالأقصر

كتب - أحمد عبد الحليم:
نشر في: الأحد 21 مايو 2017 - 5:55 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2017 - 5:55 م

نجحت بعثة جامعة الكالا (Alcla) الإسبانية، بالتعاون مع وزارة الآثار في إعادة اكتشاف 56 إناء فخاريا تحتوي مواد التحنيط الخاصة بالوزير «إبي» وزير الدولة من عهد الملك أمنمحات الأول (عصر الدولة الوسطى) والتي تحمل رقم TT315 بالدير البحري بالأقصر.

وقال محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن الكشف جاء أثناء أعمال التنظيف الأثري التي قامت به البعثة للفناء الخارجي للمقبرة حيث عثرت على بئر على عمق متر يؤدي إلى حجرة منحوتة في الصخر بداخلها عدد من الأواني الفخارية.

وأضاف أن هذه الأواني كان قد تم الكشف عنها من قبل فيما بين عامي 1921-1922 بواسطة العالم الإنجليزي "هيبريت وينلوك" ووضعها في حجرة بالجانب الشمالي الشرقي للفناء الخارجي دون تنظيف، وظلت الأواني في مكانها إلى أن قامت البعثة الأسبانية المصرية خلال هذا العام بالكشف عنها من جديد.

وأكد أن هذا الكشف هام لانه يساهم بشكل كبير في إلقاء الضوء على المواد المستخدمة في عملية التحنيط خلال تلك المرحلة المبكرة من عصر الدولة الوسطى.

ومن جانبه، قال أنطونيو مورالس Antonio Morales مدير البعثة من الجانب الأسباني إن الأواني المكتشفة تتضمن عددا من اللفائف الكتانية وضمادات وأغطية رفيعة ربما كانت تستخدم لتغطية الأصابع أثناء عملية التحنيط بالإضافة إلى أجزاء من جثة الوزير «إبي».

وأضاف أنه من ضمن محتويات الأواني حوالي 300 كيس به ملح النطرون والذي كان يستخدم في عملية التحنيط بشكل كبير وزيوت ومواد أخرى بالاضافة الي اواني من الطين والطمي النيلي عليها بعض الكتابات بالهيراطيقية.

وأوضح عز الدين النوبي مدير المنطقة الوسطى لآثار القرنة أن هذا الكشف جاء ضمن مشروع مقابر الدولة الوسطى بطيبة في موسمه الثالث، والذي يعمل بإعادة تنظيف مقبرة حننو رقم TT313 والوزير «إبي» رقم TT 315.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك