«العربية لجراحات السمنة»: بروتوكولات للتعامل مع «التحويل المصغر للمعدة» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العربية لجراحات السمنة»: بروتوكولات للتعامل مع «التحويل المصغر للمعدة»

كتبت – أسماء سرور
نشر في: الأحد 21 مايو 2017 - 9:57 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2017 - 9:57 م

قال د. أحمد السبكي أستاذ الجراحة العامة بطب عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، إن الجمعية وضعت بروتوكولات للتعامل مع جراحات التحويل المصغر للمعدة، وكيفية اختيار المرضى، لضمان نجاحها.

وأشار السبكي في كلمته خلال مؤتمر "جراحات السمنة والسكر الثامن عشر" الذي عقد على مدار 3 أيام، إلى أن العادات الغذائية للشخص يجب للطبيب معرفتها قبل إجراء الجراحة لتحديد نوع العملية الأنسب له، موضحا "إذا كان المريض يتناول الوجبات ذات للسعرات الحرارية العالية والحلويات يفضل له عمليات التحويل المصغر للمعدة وتكون نسبة نجاحها 95%، ولا يصلح لهم عمليات "التكميم" ولا تتعدي نسبة نجاحها 70%، بينما يفضل التكميم للفئة العمرية في مرحلة الطفولة والمراهقة.

وأكد أنه تم إجراء جراحة التحويل المصغر للمعدة، وحققت نسبة الشفاء تصل إلى 90% من مرض السكر من النوع الثانى، لأنها تساعد على امتصاص 70% من النشويات والسكريات بعد إجراؤها، لافتا الى تزايد الاعتماد على هذا النوع من الجراحات كوسيلة لعلاج مرض السكر، وانه تم اجراء ما يقرب من 6 آلاف جراحة خلال العام الماضي.

وأضاف أن المريض الذي يجري التحويل المصغر للمعدة، يحتاج إلي تناول أقراص كالسيوم وحديد وفيتامين ب لمدة 6 أشهر ، وأنه يتم حاليا دراسة مدي إمكانية الاستغناء عنها بتدخلات طبية أثناء الجراحة، وجاري إعداد دراسات خاصة بذلك، إلا أنه شدد على ضرورة اختيار طبيب ومكان مؤهل قبل إجراء هذا النوع من الجراحات، وحذر من استخدام مستلزمات غير أصلية قد تؤدي إلى الوفاة.

يذكر أن المؤتمر يترأسه الدكتور أحمد السبكى استشارى الجراحة العامة بطب عين شمس ورئس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، وبحضور الدكتور فطين عنوس رئيس الجمعية المصرية للجراحات الحديثة، وتحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمود المتينى عميد كلية طب عين شمس، والدكتور أحمد عبد العزيز رئيس قسم الجراحة العامة بطب عين شمس، وشارك فيه عدد من الأساتذة والأطباء المتخصصين في الجراحات العامة والمناظير وعلاج الأورام من جامعة عين شمس وجامعات أخرى ومستشفيات القولت المسلحة والشرطة ووزارة الصحة والتأمين الصحى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك