انتهاء ميكنة قواعد بيانات المواليد والوفيات بالتعاون بين «التخطيط والصحة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتهاء ميكنة قواعد بيانات المواليد والوفيات بالتعاون بين «التخطيط والصحة»

هالة السعيد
هالة السعيد

نشر في: الأحد 21 مايو 2017 - 3:56 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2017 - 3:56 م

«السعيد»: نظام تسجيل المواليد والوفيات يستقبل فى المتوسط 10 آلاف مستخدم لحظيا
قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الوزارة بالاشتراك مع قطاع الصحة، انتهت من قاعدة بيانات المواليد والوفيات التى تحدث بشكل لحظى، ما يساهم في رسم البيانات الصحية والسكانية بشكل دقيق، بما يتبع ذلك من تخطيط جيد فى التطعيمات والدعم.

وأضافت «السعيد»، خلال تكريم العاملين على منظومة تسجيل المواليد والوفيات، إنه تم ربط 4800 مكتب صحة على مستوى الجمهورية، لينتهى إلى الإعلان عن تحديث المواليد والوفيات بشكل لحظى، وميكنة الملف الصحى للمواطنين، مضيفة انها تولى اهتمام كبير بالخدمات وقبل نهاية العام سيتم الإعلان عن الانتهاء من 50 خدمة جديدة.

ويساهم المشروع فى تطوير التعداد السكانى لمصر مستقبلا بشكل صحيح، ومعرفة أسباب الوفيات فى مصر ونسبها وتوزيعها الجغرافى، بالاضافة إلى معرفة مدى حصول الأطفال على الرعاية العلاجية والوقائية بالإضافة إلى القضاء على ازدواجية البيانات.

وبحسب الوزيرة، فإن نظام تسجيل المواليد والوفيات يستقبل فى المتوسط 10000 مستخدم لحظيا، بمتوسط تسجيل سنوى 3 ملايين بيان. حيث تم ربط مكاتب الصحة بقاعدة بيانات مركزية لتسجيل جميع حالات الميلاد والوفاة لحظيا، مما يساعد في استخدام البيانات الصحيحة في التخطيط ورسم السياسات الصحية من خلال ربط المشروع بجميع المستويات الإدارية بوزارة الصحة بشبكة خاصة مؤمنة تسمح لكل مستوى بمتابعة المؤشرات وتفاصيل أداء المستوى الأدنى فى الوقت الحقيقى.

ويأتى المشروع فى إطار اتفاقية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد بين وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى ووزارة الصحة والسكان تهدف إلى إعادة هندسة وميكنة دورات العمل بالاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات، لإعداد قواعد بيانات صحية يمكن الاعتماد عليها لدعم اتخاذ القرار، وكذلك تبسيط الإجراءات وإتاحة الخدمات الحكومية الصحية من خلال وسائط جديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك