«انتفاضة» إسلامية أمريكية فى الرياض ضد الإرهاب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«انتفاضة» إسلامية أمريكية فى الرياض ضد الإرهاب


نشر في: الأحد 21 مايو 2017 - 8:52 م | آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2017 - 8:52 م
- السيسى: ضرورة مواجهة جميع المنظمات الإرهابية دون انتقائية.. ترامب: 95% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين.. سلمان: إيران رأس حربة الإرهاب العالمى
شهدت القمة العربية الإسلامية الأمريكية التى عقدت فى الرياض اليوم، بمشاركة قادة وزعماء وممثلى 55 دولة إسلامية بالإضافة إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ما يشبه «الانتفاضة» ضد ظاهرة الإرهاب، حيث تعهد المشاركون فى القمة بالعمل على مواجهة الإرهاب مموليه وداعميه.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن خطر الإرهاب يمثل تهديدا جسيما لشعوب العالم أجمع. واستعرض الرئيس السيسى فى كلمته أمام القمة الرؤية المصرية لمواجهة الإرهاب. وأوضح أن هذه الرؤية «تضمن مواجهة جميع المنظمات الإرهابية دون انتقائية أو اقتصارها على مسرح عمليات واحد دون آخر» ودعا إلى أن تتم المواجهة بشكل شامل ومتزامن. وأكد أن المواجهة الشاملة تتطلب أيضا مواجهة مصادر التمويل ووقف الدعم السياسى والمادى والأيديولوجى. واتهم السيسى دولا، لم يسمها، بالتورط فى دعم الإرهاب.

وشدد على أن «من يدعم الإرهاب ماليا وإعلاميا شريك بالجريمة»، داعيا لمنع توفير ملاذات آمنة للإرهابيين. كما أوضح أن تفكك مؤسسات الدول الوطنية أدى لانتشار الإرهاب، لافتا إلى أن المعركة ضد الإرهاب معركة فكرية. وقال السيسى إن «مصر تدعم كل الجهود لتسوية أزمات المنطقة بما يدعم وحدتها مضيفا: «نرفض تأجيج الفتن الطائفية فى المنطقة كما نرفض التدخل الخارجى فى شئون دولنا».

من جانبه، أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن الحرب على الإرهاب «ليست حربا بين الأديان وإنما معركة بين الخير والشر».

وقال ترامب فى كلمته إن الحرب على الإرهاب ليست حربا بين الأديان وإنما معركة بين الخير والشر. موضحا أنه لا يهدف إلى محاضرة الآخرين بشأن دينهم أو أسلوب حياتهم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة «تعرض شراكة قائمة على المصالح والقيم المشتركة؛ لتحقيق مستقبل أفضل لنا جميعا.

وشدد الرئيس ترامب على ضرورة «محاسبة المنظمات الإرهابية ومن بينها داعش وحزب الله والقاعدة وحماس»، داعيا الدول الإسلامية إلى أن تضمن حرمان الإرهابيين من أن يجدوا أى ملاذ آمن.

وذكر ترامب أن ذبح الأبرياء باسم الدين إهانة لكل المؤمنين، مضيفا أن نحو 95% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين، مؤكدا: «علينا أن نتوحد خلف هدف واحد هو هزم الإرهاب والتطرف».

وقال الرئيس الأمريكى إن الشرق الأوسط يجب أن يتحول إلى أحد مراكز التجارة العالمية. كما أشاد ترامب، بمصر وحضارتها فى كلمته قائلا إن منطقة الشرق الأوسط تشمل كنوز وحضارات يجب استغلالها، مشيرا إلى أن السعودية يحج إليها كل عام الملايين من المسلمين، بينما مصر كانت مركزا مزدهرا لآلاف السنوات وتضم عجائب فى الجيزة والأقصر والإسكندرية.

واتهم الرئيس الأمريكى النظام الإيرانى بالمسئولية عن حالة عدم الاستقرار فى المنطقة، قائلا إن «إيران توفر الأسلحة والتدريب للإرهابيين والجماعات المتطرفة»، مشددا على ضرورة العمل على منع إيران من تمويل المنظمات الإرهابية»، مشيرا إلى أنه بدون الدعم الإيرانى لما تمكن النظام السورى من ارتكاب الهجمات التى ارتكبها.

من جانبه، قال العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، فى كلمته إن «إيران هى رأس حربة الإرهاب العالمى منذ ثورة الخمينى وحتى اليوم... ولكننا لا نأخذ الشعب الإيرانى بجريرة نظامه»، وقال إن بلاده «فاض بها الكيل من ممارساته العدوانية وتدخلاته».

وكان الرئيس الأمريكى قد التقى فى مقر إقامته بالرياض، اليوم، الرئيس السيسى، وفق ما أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف. وأعرب الرئيس ترامب عن أمله فى زيارة مصر قريبا، مشيدا بالعلاقة بين إدارته والقاهرة.

من جهته، رد الرئيس السيسى بالتأكيد على أن «مصر آمنة ومستقرة فى ظل التعاون مع الولايات المتحدة». وقال لترامب: «أنت شخصية فريدة قادرة على فعل المستحيل»، فرد عليه الرئيس الأمريكى، وسط ضحكات الحاضرين:«أتفق معك فى ذلك».

وذكرت محطة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية أن الرئيس الأمريكى أثنى خلال اللقاء على حذاء الرئيس السيسى، مشيرة إلى أن ترامب قال للسيسى: «أحب حذاءك»

اقرأ أيضًا : 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك