محمد فتحى: لا مقارنة بين «الشريط الأحمر» و«حلاوة الدنيا» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد فتحى: لا مقارنة بين «الشريط الأحمر» و«حلاوة الدنيا»

مسلسل «الشريط الأحمر»
مسلسل «الشريط الأحمر»
كتب ــ أحمد فاروق:
نشر في: الإثنين 21 مايو 2018 - 9:57 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 مايو 2018 - 9:57 ص

• المسلسل يقدم انتصارات وانكسارات مريض السرطان.. وشعار الأحداث هو «حب الحياة»
قال الكاتب الصحفى محمد فتحى: إن مسلسل «الشريط الأحمر» الذى يشرف على كتابته يقدم دراما اجتماعية تحمل البهجة والالم معا داخل احد المستشفيات، من خلال 6 شخصيات تتراوح أعمارهم بين 13 و25 سنة، يجمعهم القدر داخل احد مستشيفات علاج السرطان، وعلى قدر اختلافهم فهم قادرون على البحث عن الأمل وسط الأمل، ويكون شعارهم داخل المستشفى «حب الحياة»، ويكون هؤلاء الشباب «شلة» تسمى «Red Band» نسبة للشريط الأحمر الذين يرتدونه فى ايديهم كونهم نزلاء فى المستشفى، مشيرا إلى أن المسلسل يرصد انتصارات وانكسارات هذه «الشلة»، كما يكشف أيضا حكايات الحب، وحكايات التفكك الأسرى والعلاقة بين الآباء والأبناء، ويلقى نظرة أيضا على مطبخ الرعاية الصحية فى مصر ولماذا يحارب الناجحين.

وأوضح فتحى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن «الشريط الأحمر» مأخوذ عن فورمات عالمى إسبانى بعنوان Red Band Society، ويقوم بدور البطولة فيه الفنانون، أحمد فهمى وولاء الشريف ونشوى مصطفى، بالإضافة إلى 6 أطفال تدور حولهم الأحداث، هم، أحمد ماجد، وأحمد هلال، وأحمد خالد عنان، ويوسف حسام، ونور إيهاب، ومعاذ.

وكشف فتحى، أن المسلسل ليس عن مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال كما يعتقد البعض، وإنما فقط تم تصوير جزء من الأحداث فيه، بالإضافة إلى الاستعانة بشكل تصميمات المستشفى فى ديكورات المسلسل، لأنه يشبه المستشفى الذى يدور حوله الأحداث فى النسخة الإسبانية المأخوذ عنه المسلسل، خاصة أن «57» به جو من البهجة لا يتوافر فى كثير من مستشفيات العالم العربى.

وأضاف فتحى أن المسلسل يقدم رسائل كثيرة منها جودة الرعاية الصحية، وقيمة البحث العلمى والعلاقة الطبية بين المرضى والطبيب المعالج، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الحرب التى تمارس على بعض المؤسسات الناجحة، وتشويهها دون خجل على حساب المريض مقابل الفوز بكعكة التبرعات.

وقال فتحى إن النسخة الأصلية للمسلسل جرى عليها بعض التعديلات، منها أن أبطال المسلسل جميعهم مرضى بالسرطان عكس النسخة الإسبانية التى كان بها 2 مرضى بالسرطان و4 مصابين بأمراض أخرى، وبناء عليه خضع السيناريو لمراجعة طبية وعلمية من أطباء 57357.

وعن أوجه التشابه مع مسلسل «حلاوة الدنيا» الذى تناول حكايات مرضى السرطان رمضان الماضى من بطولة هند صبرى وظافر العابدين، قال محمد فتحى إن كواليس المرضى تستحق أعمالا درامية كثيرة، فالإنسان هو البطل فى مسلسل «الشريط الأحمر» الذى يختلف تماما عن «حلاوة الدنيا»، كما أن هند صبرى العام الماضى كانت تركز على حالتين أو ثلاث، وكانوا كبارا فى العمر، وغلفوا المرض بقصة حب كبيرة تجمعها بظافر العابدين.

وتابع قائلا: «ربما يكون المسلسلان يتم تقديمهما تحت نفس مظلة مريض السرطان لكننا لدينا تفاصيل أكثر توعية واكثر دراميا، كما أن الجمهور المستهدف مختلف تماما، فأنا ادعى اننا سنخاطب فئات لم تخاطبهم هند صبرى، ومخاطبة الفئة الاقل سنا هذه رسالة فى حد ذاتها، فلا يوجد فى مصر أحد يخاطب الفئة من 13 لـ23 سنة، لا يوجد لهم أبطال».

وحول الأدوار التى يقدمها الفنانون فى المسلسل، قال فتحى، يقدم الفنان أحمد فهمى فى المسلسل شخصية الطبيب حسام ابوالوفا، وهو طبيب مشهور فى مجاله ويحاول أن ينقل المستشفى نقلة نوعية، فهو إداريا يشغل نائب المدير، وتجسد الفنانة الشابة ولاء الشريف دور صحفية تسعى لكشف كواليس المستشفى ايجابا وسلبا، أما الفنانة نشوى مصطفى فتظهر فى شخصية والدة احد المرضى بالمستشفى، كما تظهر المذيعة سالى شاهين فى دور طبيبة.

«الشريط الأحمر» من إخراج محمد جمعة، وتأليف ورشة كتابة يشرف عليها محمد فتحى، ويشارك فى الورشة ياسمين نور الدين وحسام كامل، وشارك فى الكتابة كل من أشرف حسنى ومنى عبدالعزيز.

يذكر أن الكاتب محمد فتحى، شارك فى العديد من الورش منها «تامر وشوقية» و«العيادة» و«راجل وست ستات».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك