«التعليم العالي» تبحث آليات التعاون العلمي مع العراق - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي» تبحث آليات التعاون العلمي مع العراق

كتب- هاني النقراشي:
نشر في: الإثنين 21 مايو 2018 - 2:45 م | آخر تحديث: الإثنين 21 مايو 2018 - 2:45 م

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، اليوم الإثنين، الدكتور حبيب الصدر السفير العراقي بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ لبحث أوجه التعاون بين مصر والعراق في مجال التعليم العالي، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير، في بيان صحفي اليوم، على أهمية تفعيل المزيد من أوجه التعاون بين مصر والعراق، وتوطيد أواصر الشراكة بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية والبحثية، مشيراً إلى حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم للأشقاء العرب وخاصة في مجالات التعليم العالي والتدريب والمنح الدراسية.

وأشار «عبدالغفار» إلى ضرورة التعاون بين الجامعات المصرية والعراقية من خلال تبادل الزيارات بين الأساتذة من الجانبين، والتبادل الطلابي، والتعاون في البرامج التعليمية المشتركة، وكذلك الأبحاث العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات العلمية المشتركة في التخصصات التي تخدم أهداف خطط التنمية وأولوياتها لدى البلدين، ومنها: (الزراعة، والمياه، والطاقة، والأدب، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية).

وأضاف الوزير، أنه جار تطوير العمل بمقر إدارة الوافدين وتحديثه على أعلى مستوى من خلال التوسع في نظام الأرشيف الإلكتروني وتطوير العمل بنظام الإدارة الإلكترونية التي تتسم بالكفاءة والسرعة والدقة، مشدداً على أهمية تيسير الإجراءات لكل الطلاب الوافدين، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وبحث الجانبان إمكانية زيادة عدد المنح المقدمة للطلاب العراقيين الدارسين بالجامعات المصرية بمرحلة الدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)، وكذلك زيادة عدد الدارسين في القطاع الطبي بالجامعات المصرية.

ومن جانبه، أكد السفير العراقي، حرص العراق على توطيد أواصر التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة أعداد الطلاب العراقيين الدارسين بالجامعات المصرية.

وشهد اللقاء الدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد صالح رئيس الإدارة المركزية للبعثات، والدكتورة رشا كمال القائم بأعمال تيسير الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك