رئيس «إسكان النواب» يطالب الحكومة بسد عجز الموازنة «المخيف» - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 8:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «إسكان النواب» يطالب الحكومة بسد عجز الموازنة «المخيف»

علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب
علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب

نشر في: الأربعاء 21 يونيو 2017 - 2:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 يونيو 2017 - 2:44 م
طالب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، الحكومة باستغلال قرارات رئيس الجمهورية بشأن التعدي على أراضي وأملاك الدولة والاستفادة منها لسد قيمة عجز الموازنة العامة الذي وصل الآن لـ"رقم مخيف وليس سهلا" وهو 370 مليار جنيه، على حد تعبيره.

وقال «والي» في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إن على الحكومة ضرورة الإفصاح عن إصلاحاتها المالية والاقتصادية وإيجاد أساليب جديدة لتدبير وتغطية هذا العجز.

وشدد رئيس لجنة الإسكان على "دق ناقوس الخطر بشأن محطة صرف أبو رواش"؛ لأنها تُعد أحد أهم مصادر تلوث مياه نهر النيل، حيث تقوم بصرف مياهها عند بداية فرع رشيد، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على صحة المواطنين، بالإضافة إلى تأثر الحاصلات الزراعية والثروة الحيوانية على حد سواء بسبب هذا التلوث.

وأضاف أن هذه المحطة تحتاج إلى بعض التوسعات وتغيير نظام المعالجة بها من معالجة ابتدائية إلى معالجة ثلاثية، وهذا أمر يحتاج إلى مبلغ مليار و350 مليون جنيه، ولكن للأسف الشديد فقد تم إدراج مبلغ 30 مليون جنيه لها فقط في الموازنة الحالية، وهو مبلغ لا يكفي بأي حال من الأحوال للقضاء على الأخطار الناتجة عن مصرف أبو رواش.

وطالب رئيس لجنة الإسكان بضرورة توفير اعتماد مالي إضافي لا يقل عن مليار جنيه للبدء فورًا في تنفيذ مشروع محطة صرف صحي أبو رواش سواء التوسعة اللازمة لها، أو تغيير نظام المعالجة بها، لأن استمرار الوضع الحالى على ما هو عليه يمثل تهديدًا مباشرًا لكافة المحافظات التي تعتمد في مياه الشرب على فرع رشيد.

وقال النائب إن نصيب دعم برنامج الإسكان الاجتماعي في الموازنة العامة (صفر)، كما ورد في الجدول رقم (8) ص61 من التقرير العام، فى الوقت الذى ركز عليه السيسى فى برنامجه الانتخابي وفى جميع أحاديثه، لافتًا إلى أنه بعد أن كان الدعم فى الموازنة الحالية يبلغ مليار ونصف المليار جنيه توقفت الدولة عن دعم برنامج الإسكان الاجتماعي في المستقبل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك