صحف عالمية تهتم بأسباب وفاة عمر سليمان وشكوك حول مصرعه في دمشق - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف عالمية تهتم بأسباب وفاة عمر سليمان وشكوك حول مصرعه في دمشق

عمر سليمان
عمر سليمان
الشروق وكالات
نشر في: السبت 21 يوليه 2012 - 3:10 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2012 - 3:16 م

جاءت أسباب وفاة عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصري السابق الحقيقية ، كحياته محاطة بهالة من الغموض فبينما تأكد التصريحات الرسمية، أنه توفى أثناء علاجه بأحدى المستشفيات الأمريكية،  اطلت شكوك برأسها على صحف وسائل الأعلام وشبكات التواصل الاجتماعي « فيس بوك و تويتر» عن أنة لقى مصرعه في تفجير مبنى جهاز الأمن العام في دمشق الأربعاء الماضي .

 

وتزايدت التساؤلات والشكوك حول أسباب وفاة عمر سليمان الحقيقية، بالتزامن مع خبر مقتل بن عوزيز شامير، قائد جهاز المعلومات الخارجية في جهاز الشاباك الاستخباراتي الإسرائيلي، وذلك في العاصمة النمساوية فيينا، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل، مما عزز أن الاثنان كان يحضران اجتماع مبنى الأمن القومي بدمشق .

وهو ما أعلنة صراحة الأعلامي فيصل القاسم عبر حسابة الشخصي على تويتر قائلا" أن بعض المصادر تقول أن عمر سليمان توفى نتجية لتفجيرات دمشق الذي راح ضحيتها وزير الدفاع ووزير الداخلية وبعض المصادر داخل مستشفى كليفلاند تقول أن جثة عمر سليمان وصلت وهي متفحمة" .

كما أشار الكاتب الصحفي محمود الجندي في مقال له بعنوان " هل حقا مات عمر سليمان في سوريا؟"، مؤكدا الشائعة أو المعلومة ، أكدت تفحم جثة سليمان، وزاد من قوتها تصريحات لمصادر دبلوماسية في السفارة المصرية بواشنطن، أكدت عدم علم السفارة بوجود عمر سليمان داخل الأراضي الأمريكية علي غير المعتاد ، ما يفتح باب التساؤلات على مصراعيه؟.

 

بينما قالت صحيفة «نيويرك تايمز» الأمريكية ، "إن موت عمر سليمان جاء بمثابة مفاجأة ،وخاصة إن موته جاء بعد إن ذهب الى الولايات المتحدة لإجراء بعض الفحوصات الطبية".

وتضيف الصحيفة إن وفاة عمر سليمان جاءت في لحظة رمزية ، بعد عودة مبارك إلى السجن طره وأصبح أحد قيادات الإخوان المسلمين رئيساً للجمهورية وأجرى اجتماعاً امس الخميس مع خالد مشعل، والزعيم السياسي لحركة حماس .

 

بينما تناولت وكالة «اسوشيدبرس» للإنباء ردود أفعال العديد من النشطاء المصريين على إجراء إقامة جنازة عسكرية لعمر سليمان ، وأوضحت أن العديد من النشطاء رفضوا هذا الإجراء، خاصة أنه كان ركيزة اساسية فى نظام مبارك الوحشي وحامل اسرار النظام وكان يعرف باسم "الصندوق الاسود".

 

مشيرة إلى أن النشطاء أطلقوا على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر والفيسبوك» حملة "لا للجنازة العسكرية لعمر سليمان". وان النشطاء يعتزمون اقامة جنازة رمزية لـ "شهداء" الثورة سيعقد في في نفس يوم جنازة عمر سليمان

 

وقالت اسوشيدبرس ان مستشفى كليفلاند كلينيك التي كان يعالج فيها عمر سليمان منذ الاثنين الماضي قالت في بيان انه توفى من "مضاعفات الداء النشواني، وهو مرض يؤثر على القلب والكلى وغيرها من اجهزة الجسم ".

 

وقالت صحيفة إية بي سي الأسبانية أن الوفاة كانت مفأجاة بالنسبة لقطاع عريض من المصريين الذي يعد الرجل الثاني في نظام مبارك 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك