فيديو.. «التموين»: احتياطي مصر من القمح يكفي 5 أشهر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «التموين»: احتياطي مصر من القمح يكفي 5 أشهر

إيفون مدحت
نشر في: الجمعة 21 يوليه 2017 - 11:57 م | آخر تحديث: الجمعة 21 يوليه 2017 - 11:57 م
وصف ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، موسم توريد القمح هذا العام الذي انتهى في 15 يوليو، بأنه موسم نظيف، مضيفًا أنه تم توريد 3.4 مليون طن من القمح إلى الشون والصوامع والهناجر التابعة للدولة، وأنه تم تسديد كافة مستحقات المزارعين المالية التي بلغت 13 مليار جنيه.

وأضاف «رمضان»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «لقمة عيش»، المذاع عبر فضائية «LTC»، مساء الجمعة، أنه يتم استيراد الاحتياجات من القمح شهريًا بمعدلات محددة ومتفق عليها بتوقيتات شحن معينة؛ للحفاظ على وجود كميات من القمح تكفي لـ 5 أشهر مقبلة كاحتياطي استراتيجي.

وأوضح أن نسبة الاستهلاك المحلي من القمح لإنتاج رغيف الخبز المدعم تصل إلى 9.6 مليون طن، يتم توريد 3.4 مليون طن من السوق المحلي، و6.2 مليون طن يتم استيرادها من الخارج.

وتابع أنه لا صلة بين التعديلات التي تجرى على طريقة العمل داخل منظومة الخبز وارتفاع سعره، مؤكدًا أن سعر رغيف الخبز سيظل ثابتا بـ5 قروش. 

وأكمل أنه غير مسموح بتجارة أو تداول القمح إلا لهيئة السلع التموينية، موضحًا أنه يتم تخصيص كمية من القمح «الديورم» و«الصلد» لمصانع المعكرونة من القطاعي العام والخاص، تفاديًا للاستيراد من الخارج؛ ما يؤدى إلى ارتفاع سعر المعكرونة. 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك