دراسة: إنجاب 5 أطفال فأكثر يزيد خطر إصابة الأم «بالألزهايمر» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: إنجاب 5 أطفال فأكثر يزيد خطر إصابة الأم «بالألزهايمر»

دينا صالح
نشر في: السبت 21 يوليه 2018 - 11:21 ص | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2018 - 11:21 ص

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن النساء اللواتي لديهن خمسة أطفال أو أكثر يرتفع لديهن خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

أرجع الباحثون خلال الدراسة التي شملت 3549 امرأة ، ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين مع نهاية فترة الحمل، كما وجدوا أن النساء اللاتى لم يكملن فترة الحمل بسبب الإجهاض كن أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر فى وقت لاحق من العمر بمعدل النصف .

وأظهرت الدراسة، التي نشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، أن 118 امرأة أصبن بمرض الزهايمر و896 سيدة عانين من ضعف إدراكى معتدل، وكانت النساء اللاتى أنجبن خمسة أطفال أو أكثر أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالنساء اللائى ولدن أطفالاً أقل، ومن بين 716 امرأة لديها خمسة أطفال أو أكثر، هناك 59 امرأة مصابة بمرض ألزهايمر، مقارنة بـ53 إمرأة من أصل ألفين و751 إمرأة لديهن عدد أقل من الأطفال.

قال البروفيسور كي وونج كيم، من قسم الدماغ والعلوم المعرفية بكلية العلوم الطبيعية بجامعة سول الوطنية في كوريا الجنوبية، إن من الممكن أن يكون الأمر مرتبطا بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين خلال الحمل.

وأضاف أنه "إذا تم تأكيد هذه النتائج في مجموعات سكانية أخرى، فمن الممكن أن تؤدي هذه النتائج إلى تطوير إستراتيجيات وقائية لألزهايمر مبنية على الهرمون، وذلك استنادا إلى التغيرات الهرمونية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك