«دراسة»: الزيتون يزيد مناعة الجسم ضد سرطاني «القولون والثدي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دراسة»: الزيتون يزيد مناعة الجسم ضد سرطاني «القولون والثدي»

كتبت - دينا صالح
نشر في: السبت 21 يوليه 2018 - 2:12 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2018 - 2:12 م

ينصح خبراء التغذية دومًا باستخدام زيت الزيتون بكثرة في تحضير الطعام، لفوائده الصحية المتنوعة من تقوية القلب وجهاز المناعة، ومضاد للالتهابات والأكسدة، فضلاً عن قدرته على التقليل من السكتات الدماغية والوقاية من هشاشة العظام.

توصل علماء من جامعة برشلونة إلى، تأكيد وجود فوائد صحية جديدة للزيتون ضاعفت من قيمته الغذائية والعلاجية، حيث أكدوا مساهمته في مكافحة السرطان والحد من انتشار خلاياه، بخاصة سرطان الثدي والقولون.

واعتبر العلماء، بحسب نتائج الدراسة، أن قشرة الزيتون هي الأكثر فائدة لأنّها تتكون من 80% من حمض زيت الزيتون «حمض دهني»، الذي يساعد في رفع وقاية الجسم ضد تطور سرطاني القولون والثدي.

وأضاف الباحثون، أن الزيتون يحتوي على الكثير من المواد والفيتامينات، التي يحتاجها الإنسان، كما يشكل مصدرًا مهما لفيتاميتن «E»، الذي يؤثر إيجابيًا في وظائف الدماغ والرئتين ويزيد معدلات إنتاج كريات الدم الحمراء.

وقال الأستاذ في مؤسسة «كاتالان» لأمراض الدم بإسبانيا، والمشرف على الدراسة خافيير مينديز، «نتائج الدراسة طرحت تساؤلات عدة حول التضارب الحاصل لما توصلت إليه دراسات سابقة، بعضها تحدث عن دور الحمية الغذائية الشرق أوسطية الغنية بزيت الزيتون في منع حدوث سرطان الثدي، في حين أن بعض الباحثين أكدوا أنهم لم يتمكنوا من إثبات ذلك، بل استخلصوا أن العناصر الفعالة في زيت الزيتون تؤثر على أنواع معينة من السرطانات».

ولكن «خافيير» ينبه في الوقت نفسه إلى، أمر مهم يحد من فعالية الزيتون وزيته، قائلاً: «لا يجب أن يفهم مما سبق أن تناول الكثير من زيت الزيتون البكر يمكن أن يمنع تماما أو يشفي من سرطان الثدي، نظرا إلى أن مركب (السيكوريدوسيز) المضاد للسرطان، والموجود في هذا الزيت، يتعرض للتلف بسرعة، وبالتالي يفقد فاعليته، لذا فإن هذه المركبات لن تفيد في حال تم تناولها مع الأكل، كما لو تم استخدامها في تركيب الأدوية المعالجة للسرطان».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك