غادة والي لمنتجي الدراما: قللوا مشاهد التدخين في رمضان المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غادة والي لمنتجي الدراما: قللوا مشاهد التدخين في رمضان المقبل

غادة والي
غادة والي
كتبت ــ آية عامر:
نشر في: السبت 21 يوليه 2018 - 8:15 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2018 - 8:15 م

التقت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، صباح اليوم، بمسئولى عدد من القنوات الفضائية وشركات الإنتاج الكبرى لصناعة الدراما فى مصر، وذلك بهدف تناول الأعمال الدرامية المقرر عرضها فى رمضان المقبل لقضية التدخين وتعاطى المخدرات تناول رشيد وعدم الترويج لمشاهد التعاطى.

وجاء الاجتماع بناء على نتائج المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتى تشير إلى عرض الكثير من الأعمال الدرامية على مدى الأربع سنوات الماضية ظاهرة تعاطى المخدرات دون التطرق للآثار السلبية فى الوقت الذى تروج فيه بعض الأعمال لمنتجات التبغ بشكل غير مباشر.

وطالبت والى بعدم الترويج المباشر وغير المباشر لمنتجات التبغ بما يتوافق مع نصوص القانون رقم 85 لسنة 2002 والاتفاقية الإطارية الدولية لمنع التبغ، فضلا عن الاستمرار فى التصنيف العمرى للأعمال والحرص على عرض تنويه واضح عن احتواء العمل على مشاهد تعاطى مخدرات، إضافة إلى عدم ظهور مشاهد التدخين أو التعاطى بالحملات الترويجية والإعلانية للأعمال الدرامية.

وأكدت والى ضرورة وجود خطوط درامية تتناول المشكلة وتداعياتها المجتمعية على نحو يساهم فى تشكيل الوعى العام بخطورة قضية تعاطى المخدرات ومنع مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال دون سن 18 عاما، إضافة إلى خفض نسب وعدد مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بصورة عامة استثمارا للنتائج الإيجابية المتحققة هذا العام.

وأوضحت أن قضية المخدرات تمس الأمن القومى فى مصر وباتت تداعياتها تشكل خطرا لا يقل أبدا عن الإرهاب خاصة وأن نسبة التعاطى فى مصر بين الفئة العمرية من 15 إلى 65 سنة وصلت إلى 10% أى ضعف المعدل العالمى البالغ 5%.

وقالت إن نسبة الإدمان وصلت لـ2%، وذلك وفقا لآخر مسح قومى تم إعداده فى 2014 وبناء عليه تم وضع خطة قومية لمكافحة تعاطى المخدرات ويتم تنفيذها حاليا مع الجهات المعنية، كما وصلت نسبة التعاطى بين بعض الفئات مثل السائقين 24% والحرفيين (19%)، وطلبة المدارس الثانوى (7,7%)، كما أن الجريمة ارتبطت بشكل كبير بالتعاطى إذ وصلت نسبة ارتكاب الجريمة تحت تأثير المخدرات فى إحدى المؤسسات العقابية إلى (79%).

وأشارت الوزيرة إلى دراسة حديثة لصندوق مكافحة الإدمان عام 2017 نجد أن وسائل الإعلام وعلى رأسها الدراما تحتل المرتبة الأولى كمصدر معلومات عن التدخين والمخدرات بين الطلبة، ومع هذه المساحة الزمنية الضخمة إلا أن أكثر من 80% من الأعمال الدرامية خلال الأربع سنوات الماضية غضت الطرف عن تداعيات المشكلة.

وأكدت أن الدراما حققت فى رمضان هذا العام، نتائج إيجابية فى تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالعام الماضى، مشيرة إلى انخفاض نسب مشاهد التدخين من 13% من إجمالى المساحة الزمنية للأعمال الدرامية فى رمضان 2017 إلى 6% فى رمضان هذا العام، فضلا عن أن مشاهد تعاطى المخدرات فقد انخفضت نسبتها من 4% إلى 2%، كما خلت 4 مسلسلات تماما من مشاهد المخدرات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك