فيديو.. «البترول» تكشف عن موعد تطبيق الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «البترول» تكشف عن موعد تطبيق الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي

دينا النجار
نشر في: السبت 21 يوليه 2018 - 11:03 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2018 - 11:03 م

• مازلنا نستورد الغاز وسنكتفي ذاتيا بنهاية العام الجاري والأسعار لن تنخفض بعد الاكتفاء نظرا للخدمات المقدمة مثل النقل والقراءة وتطوير الخدمة
كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن موعد تطبيق زيادة أسعار الغاز الطبيعي في الوحدات السكنية والتجارية، متابعًا أنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة مطلع شهر أغسطس المقبل.

وأضاف متحدث «البترول»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الزيادة بلغت 75 قرشًا على كافة الشرائح القديمة، معقبًا: «30 مترًا من الغاز الطبيعي أصبح ب 175 قرشًا بدلًا من جنيه في العام السابق، وآخر زيادة في الأسعار كانت العالم الماضي».

وأوضح أن الوزارة تأخرت في قرار تغيير أسعار الغاز نظرًا لدراسة القرار وآليات تنفيذه، وأكد أن الدولة مازالت تدعم أسطوانة الغاز رغم زيادة تكلفة الأسطوانة التي بلغت 175 جنيهًا ليتم بيعها بـ50جنيهًا فقط.

وأشار إلى استيراد الغاز المسيل من الخارج حتى الآن، موضحًا أن الدولة ستعلن الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية هذا العام؛ نتيجة لاكتشاف حقل «ظهر» بجانب الحقول الأخرى.

وتابع: «ليس معني الاكتفاء الذاتي أن تنخفض التكلفة، نظرًا لوجود تكلفة النقل والقراءة وتطوير الخدمة، ونسعى لتقليل الاستيراد وتزويد الاستثمارات والاكتشافات، ولا بد أن يكون هناك سياسة عادلة بين تكلفة الإنتاج والاستهلاك».

ويُذكر أن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أصدر قرار اليوم السبت، برفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي إلى ما بين 1.75 جنيه وثلاث جنيهات للمتر المكعب بنسب تتراوح بين 30 و75%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك