«الآثار»: تفتت مركب خوفو الثانية يمكن ترميمه بسهولة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: تفتت مركب خوفو الثانية يمكن ترميمه بسهولة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 7:51 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 7:51 م

تفقد الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، يرافقه فريق من أثريي ومرممي منطقة آثار الهرم؛ مشروع مركب خوفو الثانية بمنطقة أهرامات الجيزة، والذي يعمل به فريق عمل مصري ياباني منذ عام 2010؛ للوقوف على حقيقة ما أثير من وقوع تلفيات بإحدى القطع الخشبية للمركب أثناء رفعها من الحفرة الخاصة بها والتي تحتوي على 1264 قطعة خشبية، تم رفع 745 قطعة منها حتي الآن.

وعاين «عشماوي»، الأعمال والقطعة الأثرية، موضحًا أن ما حدث هو حادث فني وقع أثناء أعمال رفع القطعة الخشبية من الحفرة، فقُطعت إحدى السلال الحديدية الأربعة الحاملة للرافعة المستخدمة في العمل، ما أدى إلى تلامس قاعدة الرافعة مع السطح العلوي لجزء من إحدى القطع الخشبية الموجودة بالحفرة.

وأكد صحة ما جاء في التقرير المبدئي المقدم من البعثة المصرية اليابانية، والذي أفاد بأن ما حدث للقطعة الخشبية ليس له أي تأثير عليها، فهو تفتت بسيط للغاية يمكن تداركه أثناء أعمال الترميم التي تحدث لكل القطع الخشبية المستخرجة من حفرة المركب.

ووجه بتشكيل لجنة من مرممي قطاع المشروعات للمعاينة مرة أخري وإعداد تقريرًا إضافيًا عن حالة القطعة، كما تمت إحالة الموضوع للتحقيق للوقوف على إذا كان هناك أي تقصير من أحد العاملين ومحاسبته.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك