انتهاء مناسك الحج لضيوف الرحمن المتعجلين غدا.. وبدء رحلات الطيران السريع الخميس - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتهاء مناسك الحج لضيوف الرحمن المتعجلين غدا.. وبدء رحلات الطيران السريع الخميس

رسالة مكة المكرمة - طاهر القطان:
نشر في: الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 2:24 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 10:33 م

ضيوف الرحمن يبدأون غدا ثانى أيام التشريق..رحلات العودة تبدأ الخميس للمتعجلين والجسر الجوى ينطلق الاسبوع القادم
تنتهي ليلة غدا الأربعاء، مناسك الحج للمتعجلين من ضيوف الرحمن الذين رموا الجمرة الثانية بمنتصف الليل، فيما تبدأ رحلات الطيران السريعة فجر الغد الخميس، وتتوالى بعدها رحلات الجسر الجوي لمصر للطيران والخطوط السعودية والطيران الخاص، فى حين يتوجه عدد كبير من الحجاج إلى المدينة المنورة لاستكمال الموسم الثانى من رحلة الحج لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والتمتع بالصلاة فى المسجد النبوي الشريف.

وتبدأ أيام التشريق الثلاثة، مساء اليوم الثلاثاء، والتي يمكن للمتعجل العودة إلى بلده لظرف ما أن يختصرها إلى يومين فقط، بحيث يقوم الحاج في أيام التشريق بالخصوص برمي الجمرات الثلاث "الكبرى والوسطى والصغرى" بسبع حصيات مع التكبير رمزا لرفض غواية الشيطان، على أن ينهي الحاج مناسكه بطواف الوداع حول الكعبة.

ويقضى معظم الحجاج أيام التشريق الثلاثة بمنى يتوجهون بعدها إلى المسجد الحرام لطواف الأفاضة والسعى وبذلك تنتهى مناسك الحج لغير المتعجلين، ويتوجه الحجيج الذين وصلوا إلى مكة قبل الحج مباشرة إلى المدينة المنورة لزيارة قبرالرسول علية الصلاة والسلام، أما المتعجلون والذين انتهوا من زيارة الرسول عليه الصلاة والسلام قبل المناسك فتبدأ رحلات العودة الخاصة بهم مساء غد، من خلال الجسر الجوى التى تنظمه مصر للطيران، والذى يبدأ بعودة رحلات الحج السريع، قبل ان يبدأ رسميا موسم عودة الحجاج يوم الأسبوع القادم، من خلال الجسر الجوى الذى تنظمه مصر للطيران والخطوط السعودية.

وتابع المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية للحج، وزير الدولة لشئون مجلس النواب، مع أعضاء البعثات النوعية وهم اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى للبعثة ورئيس بعثة حج القرعة ومجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى وأيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات ود.محمد شوقى رئيس البعثة الطبية التقييم الشامل للحجاج المصريين بعد انتهاء معظم مناسك الحج خاصة التصعيد إلى عرفات والنفرة الى مزدلفة ثم رمى الجمار وطواف الافاضة لمن أتم الحج.

ويلتقى الوزير غدا الأربعاء، بأعضاء البعثة الرسمية ورؤساء اللجان النوعية ويتم خلال اللقاء استعراض جهود كل بعثة والخدمات التى تم تقديمها للحجاج المصريين وعددهم حوالى 80 ألف حاج وحصر الحالات المرضية المتبقية فى المستشفيات السعودية وإجراءات البعثة الطبية بشأن كل حالة.

وطالب مروان، من رؤساء البعثات النوعية بالحج تقديم تقرير كل فيما يخصه حول نتائج برنامج تصعيد الحجاج المصريين الى عرفات ونفرتهم الى مزدلفة ومنى للتأكد من سلامة جميع الحجاج ومن كان مريضا يتم علاجه واستكمال اجراءات حالات الوفاة سواء بالدفن فى الاراضى المقدسة او اعادتهم الى البلاد بناء على رغبة ذويهم .بالاضافة الى موقف كل بعثة من المغادرين الى مصر والى المدينة المنورة والترتيبات الخاصة بالتسهيل على مغادرة الحجاج لمكة المكرمة.

وحرص رئيس بعثة الحج الرسمية على متابعة أحوال الحجاج المصريين وذلك من خلال تقارير المتابعة التى تلقاها من رؤساء بعثات "سياحة – قرعة – تضامن" ويجرى الان حصر الحالات المرضية والمتغيبين والتائهين لتقديم خدمات العلاج للمرضى والبحث عن التائهين وإعادتهم إلى أماكن اقامتهم.

وشدد مروان علي ضرورة توفير كافة سبل الراحة لهم في مشعر مني، وأهمية تواجد مشرفي البعثات، و لجان المتابعة بينهم والتدخل الفوري لمواجهة أي طارئ يواجه ضيوف الرحمن.

وفى بعثة الحج السياحى طالب مجدى شلبى رئيس البعثة من جميع رؤساء اللجان الذين تواجدوا فى مكة المكرمة خلال فترة المناسك التوجه فورا الى مواقعهم فى كافة المنافذ السعودية مثل مطار الملك عبدالعزيز بجدة وحالة عمار بالاضافة الى المدينة المنورة لاستئناف مباشرة نشاطهم سواء فى الاشراف على مغادرة الحجاج الى مصر او التوجه الى المدينة المنورة لاستكمال الموسم الثانى من رحلة الحج مع تنفيذ كافة التعليمات الخاصة بتفويج المغادرين والالتزام بالأوزان سواء للمسافرين برا أو جوا.

وقال رئيس بعثة الحج السياحي أن البعثة أعادت نشر اللجان بمخيمات مشعر منى، مؤكدا علي تواجد لجان المتابعة داخل كافة أماكن تواجد ضيوف الرحمن بمشعر منى، مشيرا إلي إعادة نشرها عقب الإفاضة من مشعر عرفات.

وأضاف أن لجان الإشراف تقوم بمتابعة المخيمات علي مدار اليوم ، و رصد الخدمات المقدمة للحجاج و التأكد من مطابقتها للمواصفات المتفق عليها ضمن العقود الموقعة مع المطوفين ، و التي شملت إنشاء لجنة ثلاثية تتكون من ممثل عن وزارة السياحة المصرية وآخر عن المطوفين و ثالث يمثل غرفة شركات السياحة ، حيث تقوم اللجنة كما هو منصوص عليه بإثبات شكاوي ضيوف الرحمن ، و إزالتها في الحال أو إثباتها و تعويض ضيوف الرحمن عن الضرر الناتج فيما يتعلق بالخدمات المثبتة في برامج الحجاج .

وقال ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج السياحي أن الموسم الحالي يسير بشكل جيد. مؤكدا علي متابعة الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن عن قرب سواء من خلال لجان وزارة السياحة أو غرفة عمليات الشركات .

و أضاف عضو اللجنة العليا للحج السياحي، أن المملكة العربية السعودية وفريقها الذي يدير ملف الحج كان حريصا علي توفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن سواء في مشعر عرفات أو في مشعر مني الذي يشهد إجراءات تنظيمية و أمنية تهدف إلي حماية ضيوف الرحمن. أضاف تركى أن معظم الشركات حرصت هذا العام على اصطحاب أطباء وكبار العلماء بهدف تقديم الرعاية الصحية والتوعية الدينية بمناسك الحج لضيوف الرحمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك