6 اختراعات جديدة ستحدث ثورة تكنولوجية في المستقبل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 اختراعات جديدة ستحدث ثورة تكنولوجية في المستقبل

الشروق
نشر في: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 9:49 م | آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 9:49 م

الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، الساعات الذكية، وغيرها من الأجهزة لن تكون الوحيدة القادرة على حل مشاكل المستخدمين يومًا بعد يوم، فالتكنولوجيا تتطور وهذه الأجهزة رغم حداثتها وتطورها يومًا بعد يوم، إلا أن هناك تقنيات جديدة تظهر يوميًّا ربما ستغير من الواقع الذي نعيشه، وإن لم تغير ما نعيشه نحن اليوم، فبالتأكيد ستغير الواقع الذي سيعيشه أولادنا وأحفادنا غدًا.

يعمل الآن العديد من أصحاب المشاريع على تحدي أنفسهم والجميع بمزيد من الاختراعات التي ستحدث ثورة معيشية هائلة في المستقبل القريب، ورغم أن هذه المشاريع لا يزال معظمها في طور التنمية إلا أنه يتوقع أن يكون لها تأثير كبير على روتين الإنسان اليومي، وذلك إن أتيحت هذه الأجهزة للبيع وإن أوفى المطورين بوعودهم.. ومن أمثلة هذه الأجهزة ما يلي:

1- سماعة لمكافحة النعاس أثناء القيادة

تستخدم هذه السماعة في قياس موجات المخ المنبعثة للكشف عن إن كان المستخدم بحاجة إلى النوم أو يشعر بالنعاس أم لا، وإن وجدته كذلك ستقوم بتنبيهه عن طريق الضوء والصوت معًا وذلك لإعادته إلى حالة التركيز والخروج من الخطر.

ووفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة الأمريكية، فإن هناك أكثر من 100 ألف حادثة سنويًّا بسبب شعور السائقين بالنعاس، كما أن هناك أكثر من 1550 سائقًا يلقون حتفهم سنويًّا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الشعور بالنعاس أثناء القيادة.

لكن كاترين والبالغة من العمر 13 عامًا تريد تقليل هذه النسبة بمشروع سماعتها هذه والتي تقيس الموجات الدماغية وتنبه المستخدمين عند الحاجة إلى ذلك.

2- تطبيق ذكي لإفراغ الطرق استجابة لسيارات الطوارئ

ينتبه السائقون أن هناك عربة إسعاف أو شرطة أو إطفاء قادمة عندما يسمعون صفارة إنذارهم السريعة، ولكن ماذا تفعل هذه السيارات في حالة إن كان الطريق مزدحمًا بالفعل ولا يستطيعون توسعة الطريق لسيارات الطوارئ؟ بالتأكيد ستضيع هذه اللحظات الثمينة والتي من الممكن أن تنقذ أرواح العديد من البشر.

هكذا فكر «فيني كومار» في تطبيق ذكى يعلم السائقين بوجود سيارة طوارئ قادمة بالقرب منهم، وذلك قبل وصولها إلى المكان، حتى تتمكن هذه السيارات من توفير طريق آمن وسريع لمرور هذه السيارات.

3- جهاز لتحويل أي جدار لشاشة ضوئية

الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية قد يمتلكان شاشة ضخمة، ولكن بالتأكيد لن تكون أضخم من حائط غرفة المعيشة الخاص بك، فهذا الاختراع سيحول الجدار إلى شاشة ضوئية لمسية.

الجهاز الجديد والذي يسمى TouchPico من شركة TouchJet سيمكن تشغيل أي تطبيق أندرويد على الجدار، كما أنه يستخدم الأشعة تحت الحمراء في تتبع حركة القلم على الحائط.

من المفترض أن يتم بيع الجهاز ابتداء من منتصف أكتوبر القادم، ولا يوجد معلومات حتى الآن عن سعره.

4- ثلاجة محمولة تعمل بالطاقة الشمسية

تحتفظ هذه الثلاجة المحمولة بالطعام باردًا أو مثلجًا، وذلك من خلال العمل بالطاقة الشمسية، حيث يتم حمل هذه الثلاجة كحقيبة أو وضعها في شنطة السيارة.

تأتي الثلاجة في حجمين مختلفين ومجموعة متنوعة من الألوان، ورغم أن براءة اختراع الثلاجة ما زالت معلقة ولم يتم تسجيلها بعد، إلا أنه يمكن حجزها للشراء المسبق مقابل 599 دولارًا لحين طرحها.

5- ساعة ذكية حيوية تعمل كطبيب خاص

هذه الساعة الجديدة ستكون قادرة على تتبع نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ونسبة الأكسجين في الدم، ودرجة حرارة الجسم، حرق السعرات الحرارية، موجات المخ الكهربائية، مستوى الإجهاد، وظائف الكلي، وأكثر بكثير من ذلك.

ويقول مطورو هذه الساعة أن الجزء الأكثر إثارة للإعجاب في هذه الساعة أنها قادرة على أن تفعل كل ذلك دون الحاجة لقطرة دم واحدة، ولكن حتى الآن لم تتم الموافقة على الجهاز من قبل إدارة الأغذية والعقاقير بعد، لذلك فلا ينصح باستخدامها لتشخيص مرض معين ولكن يمكن أن تكون إدارة مفيدة لتتبع الجسد باستمرار.

6- ملابس ذكية لضبط درجة حرارة الجسم

تقوم هذه السترة بالتحكم في درجة حرارة الجسم خاصة في فصل الشتاء، حيث تقوم على تدفئة الجسم، ولكن بدرجة معينة حتى لا يسخن ويكون عرضة للفيروسات في حالة تغيير الوقت أو الملابس.

وتتميز هذه القطعة بإمكانية غسلها إن اتسخت، كما أنها تعمل ببطارية أيونية من الليثيوم، وهو نفس نوع البطاريات المستخدمة في معظم الهواتف المحمولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك