غدًا.. مراكز الكبد تبدأ استقبال المرضى الراغبين في العلاج بـ«سوفالدي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدًا.. مراكز الكبد تبدأ استقبال المرضى الراغبين في العلاج بـ«سوفالدي»

علاج سوفالدى
علاج سوفالدى
أسماء سرور
نشر في: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 7:59 م | آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 7:59 م

تبدأ مراكز الكبد على مستوى الجمهورية استقبال مرضى فيروس سى، ممن سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكترونى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، غدًا الاثنين، لتوقيع الكشف الطبى عليهم فى مراكز اللجنة البالغ عددها 26 مركزا، تمهيدًا للحصول على عقار «سوفالدى» الجديد.

وقال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن عدد الأشخاص، الذين سجلوا بياناتهم وصل إلى 200 ألف مريض، منذ فتح باب التسجيل، صباح الخميس الماضى، وحتى ظهر اليوم.

وطلب «عصمت»، من المرضى اصطحاب نتائج الفحوص معهم قبل الزيارة الأولى للمراكز، مشيرا إلى أن «اللجنة تقبل صورة الدم ووظائف الكبد التى جرت خلال 3 أشهر سابقة، كما تقبل نتائج العينة الكبدية فى أى تاريخ سابق، مع إمكانية الاستغناء عنها بشروط يحددها الطبيب المعالج، وقد يُشترط إجراء منظار معدة للمرضى المشتبه فى إصابتهم بتليف كبدى، وتقبل اللجنة التحاليل من أى معمل خاص، خلاف أشعة الفيبروسكان، التى يشترط أن تُجرى فى مكان معتمد».

وأشار عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج، يمكنهم التوجه إلى مراكز الكبد لمعرفة الفحوص المطلوبة، وإجرائها على نفقة الدولة، وإعادة الكشف خلال أسبوعين، بعد استيفاء الأوراق المطلوبة، كما يمكن إجراء التحاليل على نفقة المريض، مع إبلاغ الطبيب المعالج برغبة المريض فى العلاج على نفقته، لتقديم الأوراق اللازمة لذلك.

وأوضح «عصمت»، أن هناك قائمة انتظار للمرضى الراغبين فى العلاج على نفقتهم، و«تتحدد الأولوية بناء على حالة المريض، وليس آلية الدفع، مع العلم بأن العلاج لم يطرح فى الصيدليات العامة للتداول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك