آلاف الروس يحتجون على حرب أوكرانيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

آلاف الروس يحتجون على حرب أوكرانيا

مظاهرة لمواطنين روس في موسكو رفضًا للصراع المسلح بأوكرانيا
مظاهرة لمواطنين روس في موسكو رفضًا للصراع المسلح بأوكرانيا
موسكو – رويترز
نشر في: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 8:57 م | آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 8:57 م

خرج آلاف الروس في مسيرات احتجاجًا على الصراع المسلح في أوكرانيا، الأحد، في أول حشد كبير مناهض للحرب منذ بداية الأزمة بين كييف والمتمردين المؤيدين لموسكو في أوكرانيا.

وأدى الصراع المسلح إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص منذ أبريل الماضي، رغم أن وقف إطلاق النار الذي أبرم في وقت سابق هذا الشهر أدى لحالة هدوء نسبي. وتحمل كييف والغرب موسكو مسؤولية دعم الجماعات الانفصالية المسلحة في شرق أوكرانيا.

وقال منظمو "مسيرة السلام": إنه من المتوقع أن ينزل إلى الشوارع في موسكو بمفردها أكثر من 50 ألف شخص بعد ظهر اليوم ليسلموا الرئيس فلاديمير بوتين رسالة مفادها: أوقف الحرب. ومن المتوقع تنظيم مظاهرات أخرى في مدن أخرى في مختلف أنحاء روسيا.

وقالت شرطة موسكو: إن 5000 شخص شاركوا في المسيرة. وكثيرًا ما يتهم المحتجون الشرطة بتقليل حجم الاحتجاجات المناهضة للكرملين. وتكون التغطية التليفزيونية للحدث محدودة.

وقال بوريس نيمتسوف، أحد منظمي المسيرة، وهو من كبار منتقدي الكرملين في اتصال هاتفي "بوتين يعني الحرب.. إنه زعيم حزب الحربت". وأضاف "إذا كان عددنا كبيرًا اليوم فسيتراجع لأنه يخشى مواطنيه. الشعب الروسي وحده بمقدوره إيقاف بوتين".

وملأ بضعة آلاف من المحتجين شارع تفيرسكايا في وسط موسكو بعد ظهر اليوم وسط وجود كثيف للشرطة تضمن طائرة هليكوبتر تحلق فوق المنطقة.

وشوهدت أعلام روسية وأوكرانية في الحشد وكتب على أحد اللافتات "نحن متحدون" و"بوتين.. أشعر بالغثيان من أكاذيبك" و"لا أريد حربًا مع أوكرانيا". وسمع المحتجون وهم يهتفون "لا للحرب".

وشاركت في الحشد مجموعة من الناس ترفع علمي جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد. وردد هؤلاء كلمة "نوفوروسيا" وهو الاسم الروسي للمنطقتين الانفصاليتين. ووجهوا الشتائم للمحتجين.

ونفى الكرملين اتهامات غربية بأنه دعم المتمردين في الصراع الأوكراني وبأنه أرسل قوات مقاتلة. وحمل الغرب مسؤولية دعم القوات الأوكرانية التي تقول موسكو إنها تقتل المدنيين من خلال قصف المدن التي يسيطر عليها المتمردون.

واستمر وقف إطلاق النار بدرجة كبيرة منذ توقيعه في وقت سابق هذا الشهر من قبل ممثلين عن موسكو وكييف والمتمردين على الرغم من وقوع مناوشات وقصف مدفعي متقطع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك