السياحة أنهت استعداداتها الكاملة لموسم الحج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة أنهت استعداداتها الكاملة لموسم الحج

أرشيفية
أرشيفية
الشروق
نشر في: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 3:01 م | آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 3:01 م

• كبار العلماء يرافقون حجاج السياحة فى مقدمتهم فضيلة المفتى ووكيل الأزهر الشريف

• ندوات مكثفة لجميع الحجاج المصريين .. و25 واعظا يرافقون الحج البرى والاقتصادى بجانب المشايخ المرافقين للحج الفاخر

• قطاع السياحة: التوعية الدينية الصحيحة تواجه ارتباك الحجيج وتحافظ على سلامتهم

لبيك اللهم لبيك.. انطلق موسم الحج السياحى.. وانتهى القطاع السياحى من وزارة وغرفة وشركات من الاستعدادات المكثفة لإنجاح الموسم وتوفير افضل السبل والخدمات لراحة وسلامة الحجاج واستكمال منظومة النجاح التى يحققها الحج السياحى منذ سنوات حتى أصبح فى طليعة الجهات المنظمة للحج ليس فى مصر وحدها إنما فى جميع الدول الإسلامية.

وبعد شهور وأسابيع من التخطيط لتوفير أفضل خدمات الإقامة والإعاشة للحجاج وهو ما تحقق بالفعل.. جاء الدور على الناحية التوعوية منعا لأى لبث لدى الحجاج وتوفير التوعية الدينية الكاملة للحجاج طوال الرحلة.. وفى خطوة تعد نجاحا كبيرا للحج السياحى من المقرر أن يرافق بعثة الحج السياحى مجموعة من كبار العلماء فى مقدمتهم فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف ود. بكر ذكى عوض العميد السابق لكلية أصول الدين وعضو مجمع البحوث الإسلامية ود. احمد عجيبة أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وأكد مصطفى عبداللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات والمشرف على الحج السياحى أن هؤلاء العلماء ومجموعة أخرى من كبار علماء الأزهر يزيد عددهم على 25 من كبار الأستاذة والوعاظ سوف يرافقون بعثة الحج السياحى هذا العام.. مشيرا إلى ان وجود فضيلة المفتى وكبار العلماء لا يخدم او يفيد فقط حجاج السياحة إنما جميع الحجاج من مصر والدول الإسلامية حيث أنه يتم ترتيب ندوات موسعة لفضيلته والإعلان عن اماكنها خلال تواجدنا بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتكون مفتوحة للجميع.. موضحا أن تلك الندوات للرموز الإسلامية تزيل كثيرا من اللبس لدى الحجاج وتنهى حالة الرهبة والارتباك لدى الكثيرين مما يساهم أبضا فى التيسير على الحجاج.. وأضاف عبداللطيف أن توفير التوعية الدينية الصحيحة أحد اهم أهداف الوزارة فى موسم الحج من خلال خطة محكمة أشرف عليها وزير السياحة هشام زعزوع فى إطار اهتمامه وحرصه على نجاح الموسم من خلال راحة وسلامة الحجاج والتيسير عليهم .. كما أنه يطالب قطاع الشركات باستمرار بضرورة مراعاة البسطاء من حجاج البرامج الاقتصادية وتوفير رعاية متكاملة لهم وأهمها التوعية الدينية حيث ان عدم الفهم الصحيح لأركان الحج وتعقيد الأمور يربك الحجاج ويشتت أذهانهم .. وأضاف أنه تم التنسيق مع كبار العلماء المرافقية للبعثة لتنظيم ندوات مكيفة للحجاج بالاراضى المقدسة

تعاون كبير

ومن جانبه أشاد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية بالتعاون الكبير من قبل مؤسسات الدولة الدينية وفى مقدمتها الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء مع قطاع السياحة وجميع الحهات المنظمة للحج .. وأضاف أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة يبدى تعاونا كبيرا مع بعثة الحج السياحى بعدما لمس بنفسه العام الماضى تميز الخدمة التى تقدمها شركات السياحة للحجاج خاصة فى البرامج الإقتصادية وطالب بتعميم تلك الخدمات على كافة الجهات المنظمة للحج.. وأوضح تركى أن الغرض من تواجد تلك الكوكبة من كبار العلماء مع بعثة الحج توحيد الرسالة الدينية من أكبر مؤسسات دينية فى العالم الإسلامى وفى مقدمتها بالطبع الأزهر الشريف .. مشيرا إلى ان هذه الخطوة تتم للعام الثانى على التوالى بوجود هذه الكوكبة من كبار العلماء والتى تحقق الاستفادة للحجاج المصريين كافة.. وقال إن هذه الخطوة تأتى فى إطار الدور الذى يحمله قطاع السياحة على نفسه بالتيسير على الحجاج ونشر صحيح الدين الإسلامى الوسطى .. وقال إن وجود هؤلاء العلماء يقضى على الجدل المنهى عنه فى الحج وحل مشاكل كثيرة تواجه الحجاج .. وأوضح تركى انه بمجرد وصول الحجاج للأراضى المقدسة تبدأ الأسئلة حول المبيت يوم التروية بمزدلفة وووقت الوقوف بعرفات والمبيت ليلة النحر بمزدلفة وتوقيتات رمى الجمرات .. وكل تلك الأمور تشتت ذهن الحاج لدرجة التشكيك فى صحة حجته وهو ما نواجهه بصحيح الدين والعقل والمنطق من خلال محاضرات وندوات هؤلاء العلماء.

ويضيف باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية ورئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة أن الوفد الدينى المرافق لبعثة الحج السياحى والذى يزيد عدده على 25 من كبار علماء الأزهر الشريف تم وضع خطة محكمة للاستفادة من وجودهم بحيث يتم نشر هؤلاء العلماء بشكل مكثف بين جميع الحجاج مع التركيز على حجاج البرى والبرامج الاقتصادية الأكثر احتياجا لوجود هؤلاء العلماء.. وسوف يتم تنظيم ندوات فى أماكن تجمعات الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة واخطار جميع الحجاج المصريين بمواعيدها.. بجانب تنظيم مجموعة مكثفة من الندوات قبل تصعيد الحجاج إلى منى وعرفات.. اما فى المشاعر المقدسة فتم الاتفاق على توزيع المشايخ والوعاظ فى مخيمات الحجاج وأيضا تكثيف أعدادهم فى مخيمات البرى والاقتصادى ومرافقة المشايخ والوعاظ للحجاج منذ سفرهم من مصر وطوال تواجدهم بالارضى المقدسة وحتى عودتهم للبلاد بعد انتهاء موسم الحج.

خدمات إضافية

ويضيف إيهاب عبدالعال عضو لجنة السياحة الدينية وأمين صندوق الغرفة أنه رغم أهمية تواجد هؤلاء العلماء مع بعثة الحج السياحى لكن ليس هذا فقط هو حجم التوعية الدينية التى توفره السياحة.. مشيرا إلى أن غالبية شركات السياحة تصطحب معها مجموعة أخرى من كبار العلماء يرافقون حجاج تلك الشركات خاصة فى مستوى الخمس نجوم والحج الفاخر.. وتبدأ تلك الشركات ندواتها من مصر وقبل سفر الحجاج لنشر التوعية السليمة بالحج وأركانه قبل السفر.. ويتم تنظيم ندوات مكثفة بالاراضى المقدسة.. وشدد عبدالعال على أنه حتى فى حالة المشايخ المصاحبين للشركات لا تقتصر التوعية الدينية على حجاج الشركات إنما يتم إتاحتها لجميع الحجاج.. موضحا أهمية تلك التوعية فى التسهيل على الحجاج وتيسير المناسك.

ويؤكد علاء الغمرى عضو لجنة السياحة الدينية ورئيس لجنة شئون الأعضاء أن أهم المشاكل التى تسبب ارتباكا لدى الحجاج المبيت فى منى وتوقيتات رمى الجمرات والتى كانت تتسبب فى حوادث للحجاج وصعوبة التحرك فى مجموعات خلال المناسك.. وأضاف أن آراء كبار العلماء بجواز عدم المبيت فى منى لكبار السن والنساء والمرضى.. وجواز الرجم على مدار الساعة تساهم بصورة كبيرة فى الحفاظ على السلامة للحجاج وسهولة أداء المناسك.. وأشار إلى الاحترام الكبير الذى يحظى به علماء الأزهر والذين كانوا سباقين فى الفتاوى التى تسهل على الحجاج خاصة المبيت فى منى وجوزا الرجم على مدار اليوم والتى أخذت بها كل الدول الإسلامية لحماية حجاجها وهو ما يزيد من الإقبال على ندواتهم بالاراضى المقدسة والرد على استفسارات الحجاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك