«الإسكان»: وضع حجر الأساس لـ«توشكى الجديدة» نهاية العام الجاري - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مدبولي»: مساحة المدينة 3 آﻻف فدان وتوصيل المرافق خلال أشهر

«الإسكان»: وضع حجر الأساس لـ«توشكى الجديدة» نهاية العام الجاري

توشكى الجديدة بطريق الإقليمي «أسوان ـ أبو سمبل» - أرشيفية
توشكى الجديدة بطريق الإقليمي «أسوان ـ أبو سمبل» - أرشيفية
كريم ربيع
نشر في: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 8:11 م | آخر تحديث: الأحد 21 سبتمبر 2014 - 8:11 م

حددت وزارة الإسكان نهاية العام الجاري لوضع حجر الأساس لمدينة «توشكى الجديدة» على مساحة 3000 فدان، جنوب الطريق الإقليمي «أسوان ـ أبو سمبل».

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان: إن مدينة توشكى الجديدة تأتي لدفع عجلة التنمية العمرانية بمنطقة جنوب الوادي، مشيرًا إلى إعداد جميع الدراسات الفنية و«الجيوتقنية» الخاصة بالمشروع، وأنه يجرى الانتهاء حاليًّا من إعداد المخطط التفصيلي التنفيذي للمدينة.

وأعلن «مدبولي»، في تصريحات صحفية، الأحد، عن توصيل المرافق إلى المدينة في نهاية العام الجاري كمرحلة أولى، لافتًا إلى أن المدينة ستحمل طابعًا عمرانيًّا ومعماريًّا مميزًا كنموذج للعمران الصحراوي، من خلال وضع الاشتراطات التخطيطية والبنائية الملائمة، ومراعاة أن يكون ارتفاع مباني المدينة (أرضي ودورين).

من جانبه قال رئيس هيئة التخطيط العمراني، الدكتور عاصم الجزار: إن المدينة المنتظرة ستوفر الخدمات الإقليمية للمناطق التنموية المحيطة مثل (جامعة، ومعاهد عليا، والمراكز البحثية والتدريبية، ومستشفى مركزي)، مضيفًا أن الركائز الاقتصادية للمدينة هي الخدمات الإدارية المركزية، والخدمات الإنتاجية والشخصية، وأنشطة التصنيع الزراعي، والأنشطة التجارية، والأنشطة السياحية والترفيهية، والبحث العلمي.

وعن خطوات تنفيذ المدينة أوضح «الجزار» أن المرحلة الأولى تتضمن إنشاء مناطق سكنية بأنماط مختلفة (فيللات، وعمارات، ومساكن محدودي الدخل)، وتطوير جزء من المنطقة الصناعية لتكون بمثابة مركز ثقل وجذب للوافدين وتنمية منطقة توشكى، مضيفًا «أن المراحل التالية تعتمد على التوسع في تنمية وتعمير القرى والتجمعات الريفية التي ستنشأ في مناطق الاستصلاح (540 ألف فدان)، ليتم استكمال مراحل تنمية مدينة توشكى بالتكامل مع مراحل تنمية القطاع الريفي».

فيما كشف مصدر بالوزارة لـ«الشروق»، عن صدور توجيهات رئاسية بسرعة البدء في تنفيذ المشروع، لخدمة مشروع تنمية جنوب الوادي باستصلاح واستزراع 540 ألف فدان ضمن مبادرة زراعة مليون فدان، مشيرًا إلى تعديل المخطط العام للمدينة، كي يتواءم مع المشروعات الجديدة بالمنطقة، والمشروعات المستهدف إنشاؤها في الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك