وزير الصحة: الدفع بـ300 سيارة مجهزة من موديلات عالمية.. و50 دفع رباعى لتحسين خدمة الإسعاف - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: الدفع بـ300 سيارة مجهزة من موديلات عالمية.. و50 دفع رباعى لتحسين خدمة الإسعاف

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 1:28 م | آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 1:28 م

• عماد: تكثيف حملات تحليل المخدرات للسائقين لخفض معدل حوادث الطرق

ترأس الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، أمس الأربعاء، اجتماعا بعنوان «السلامة على الطرق فى مصر»، وذلك بمقر منظمة الصحة العالمية، بحضور الدكتور محمود فكرى مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وممثلى وزارات الداخلية، والنقل، والتضامن الاجتماعى، والهلال الأحمر، لبحث أفضل سبل التعاون بين الوزارات والجهات المعنية لخفض معدل حوادث الطرق فى مصر.

وقال عماد، إن سلامة الطرق هى مسئولية مشتركة بين وزارتى الداخلية، والنقل، والمجتمع المدنى، ومنظمة الصحة العالمية، ويأتى دور وزارة الصحة بعد هذا، حيث أنها تعمل بدءًا من حدوث الحادث على الطريق من خلال نقل المصابين بسيارات الإسعاف المجهزة ثم تلقى العلاج والرعاية بالمستشفيات.

وأشار إلى تنفيذ بعض المشاريع التى من شأنها التعامل مع الحوادث بقدرة وسرعة فائقة للحفاظ على حياة المصابين، حيث قامت الوزارة بتنفيذ مشروع ميكنة سيارات الإسعاف الذى من خلاله يمكن تتبع سيارة الإسعاف وتحديد مكانها لتوجيهها إلى أقرب مستشفى، مضيفا أنه تم تطبيق هذا النظام بالقاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، ومدن القناة (بورسعيد، الإسماعيلية، السويس) وشمال وجنوب سيناء، مؤكدا اكتمال المنظومة بجميع محافظات الجمهورية بنهاية 2018، مما سيساعد فى سرعة الوصول للمرضى والمصابين ونقلهم لأقرب مستشفى.

ولفت إلى وزير الصحة أن الوزارة تعمل الآن على خفض مدة الاستجابة لسيارات الاسعاف والتى هى حاليا تتراوح مابين 8 إلى 10دقائق، منوهًا بأنه تم خلال الفترة القليلة الماضية، تزويد هيئة الاسعاف المصرية بـ300 سيارة إسعاف مجهزة من موديلات عالمية، و50 سيارة دفع رباعى، و10 سيارات رعاية مركزة متكاملة، لتحسين الخدمة الإسعافية وتطوير المنظومة.

وأضاف أنه من ضمن المشروعات التى ترتبط بحوادث الطرق هى "ميكنة الرعايات المركزة"، حيث قامت الوزارة بإحداث نقلة نوعية بها، حيث تم ميكنة مايزيد عن 123 رعاية مركزة فى مستشفيات القاهرة الكبرى، لافتا إلى أنه من خلال ذلك المشروع يمكن معرفة أسرة الرعاية الشاغرة والمشغولة والمعطلة من خلال جهاز "تابلت" تم توزيعه على تلك المستشفيات، موضحا أن منظومتى ميكنة الإسعاف والرعايات تم ربطهما ببعض، ليساعد بذلك المسعف على سهولة العثور على سرير رعاية لمصاب الحوادث.

وتطرق الوزير إلى مشروع ميكنة مكاتب الصحة، حيث تم الإعلان مؤخرا عن ميكنة 4517 مكتب صحة، مشيرا إلى أن شهادات الوفيات كانت تستخرج بدون كتابة السبب الحقيقى للوفاة بالشهادة، ولكن الآن وبعد الميكنة أصبح لدينا قاعدة بيانات واحصائيات هامة تتضمن الأسباب الحقيقية للوفاة والتى من ضمنها حوادث الطرق.

وطالب برفع الوعى المجتمعى بحوادث الطرق للحد منها من خلال رسائل توعوية وتثقيفية تبث بإحدى المحطات الإذاعية بالراديو تقدمها الوزارات المعنية ومنها «الداخلية، والنقل، والصحة» لنشرها على أوسع نطاق ممكن للحد من حوادث الطرق على غرار الدول المتقدمة.

وقال وزير الصحة إنه خلال الفترة القادمة، سيتم زيادة وتكثيف الحملات على الطرق لإجراء تحاليل للمخدرات والكوحوليات للسائقين بالتعاون مع وزارة الداخلية، وتفعيل القانون فى هذا الشأن، للحد من نزيف الأسفلت الذى نشهده حاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك