«الزراعة» تستعد مبكرًا لهجوم الجراد الصحراوى على المناطق الحدودية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تستعد مبكرًا لهجوم الجراد الصحراوى على المناطق الحدودية

كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 5:01 م | آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 5:01 م
استعدت وزارة الزراعة لتنفيذ خطتها الاستباقية بالمناطق الحدودية لمكافحة الجراد الصحراوى، بالتنسيق مع وزارات الصحة والداخلية والبيئة، من خلال تنظيم حملات مرورية على مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية والغربية الجنوبية، وحتى الحدود السودانية لإجراء عمليات المسح البيئى والكشف المبكر كإجراء احترازى وتوفير المبيدات وأعمال المكافحة، وتجهيز 54 قاعدة رئيسية للمكافحة، تحسبا لأى هجوم طارئ على الزراعات الشتوية.

وكلف وزير الزراعة عبدالمنعم البنا، الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية والإدارات التابعة، بالمتابعة الدورية فى مسح واستكشاف الجراد الصحراوى، منذ بداية سبتمبر الجارى، تحسبا لأى هجوم، وخاصة فى الفترة التى ينشط فيها الجراد من بداية سبتمبر وحتى أبريل.

وقال الوزير، فى تصريحات صحفية اليوم، إن هناك تنسيقا دوريا مع مسئولى وزارات «الداخلية والصحة والبيئة»، فى الإجراءات المتبعة، خاصة فى الموسم الشتوى الذى ينشط فيه الجراد حفاظا على زراعات المحاصيل الشتوية، ومراجعة وحصر لجميع المبيدات الخاصة بمكافحة الجراد والنطاطات بحملات مكثفة للكشف المبكر قبل دخولها إلى الحدود المصرية.

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية ممدوح السباعى، إنه تم الانتهاء من مكافحة جميع أنواع الجراد الإفريقى المحلى بشرق العوينات، مؤكدا أن الجراد الإفريقى المحلى لا يشكل خطورة على الزراعة فى مصر، وأنه توجد حاليا فرق مسح واستكشاف مبكر فى مناطق أبو رماد وشلاتين وأبوسمبل وشرق العوينات منذ بداية الشهر الجارى استعدادا للموسم الشتوى.

وأشار السباعى، إلى أن لجنة مكافحة الجراد بدأت خطتها الاستباقية فى المسح واستكشاف الجراد الصحراوى على الحدود المصرية منذ سبتمبر الجارى كإجراء احترازى، مؤكدا أنه توجد 54 قاعدة رئيسية لمكافحة الجراد فى مصر مجهزة بجميع المعدات، منها 13 قاعدة رئيسية، و42 فرعية، للمكافحة سواء بالمبيدات أو الآلات أو السيارات.

وأوضح السباعى، أن هناك متابعة وتنسيق مستمرة مع اللجان المتواجدة على الحدود المصرية، لإجراء عمليات المسح البيئى لتفادى وقوع الحوادث التى قد تضر بالمزارع المصرى ، حيث يتم توزيع سيارات دفع رباعى على محطات الجراد بالمناطق الحدودية للمشاركة فى عمليات الاستكشاف والمسح، لتمكينها من السير فى الأماكن الوعرة.

وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن وجود تنسيق مع وزارة البيئة لمعرفة الطرق المثلى للتخلص الآمن من العبوات الفارغة للمبيدات، وأماكن توفير أمصال سم العقرب والمبيدات للحفاظ على صحة العاملين بمكافحة الجراد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك