«الصحة»: مخزون حقن «أر أتش» يكفي احتياجات البلاد لـ3 أشهر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: مخزون حقن «أر أتش» يكفي احتياجات البلاد لـ3 أشهر

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 2:55 م | آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2017 - 3:39 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، حصول الشركة المصرية لخدمات نقل الدم بفاكسيرا، على شهادة الأيزو "ISO" رقم 2008/901، في الجودة، وذلك في إطار الجهود التي تُبذل في تطوير وتحسين الأداء في جميع القطاعات.

وقالت منال نور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة المصرية لخدمات نقل الدم بفاكسيرا، إن الحصول على شهادة الـ"ISO"، يشمل كامل قطاعات الشركة من بنوك الدم والمعامل والشؤون المالية والقانونية والإدارية والإدارة العليا، في تطبيق المعايير العالمية للجودة، وذلك لسعي الشركة الدائم لتقديم أفضل ما لديها للعميل، نافية وجود أي معاناة للمرضى في الحصول على أدوية مشتقات الدم وخصوصًا حقن الـ"Anti RH"حاليًا؛ لوجود مخزون استراتيجي لمشتقات الدم يكفي احتياجات البلاد لـ3 أشهر مقبلة.

وأوضحت أنه تتوافر 10 آلاف حقنة "Anti RH"، بمخازن فاكسيرا، بخلاف الموزعة على جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 18 ألف حقنة كمخزون استراتيجي بالتموين الطبي، لافتة إلى تشديد إجراءات الصرف؛ لضمان وصول المنتج لمستحقيه، وتفادي وجود فجوة بين الاستيراد والتصدير.

وذكرت أن تنظيم صرف الحقنة، والذي يتوجب على تقديم نتائج تحاليل تفيد أن RH للأم سالب وللزوج موجب، بجانب إخطار الولادة أو شهادة ميلاد الطفل وقسيمة الزواج، وذلك بالنسبة للصرف النقدي، أما الصرف عن طريق قرارات نفقة الدولة فيكتفي بصورة من بطاقات الزوجين وإخطار الولادة، وذلك بالنسبة لحالة الأمهات بعد الولادة.

وتابعت: "أما بالنسبة لحالة السيدات الحوامل، فيتم تقديم تقرير طبي معتمد ومختوم من الطبيب المعالج ومدير المستشفى الذي أُدخلت إليه الحامل وهى في حالة نزيف أو إجهاض بجانب نتائج تحاليل تفيد أن RH للأم سالب وللزوج موجب، وذلك بالإضافة إلى قسيمة الزواج والرقم القومي للزوجين".

ونوهت بأنه يتم صرف مستحضرات مضادات "الآر إتش"، من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" أو من خلال مراكز الدم الإقليمية "بنك الدم السويسري"، التابعة لوزارة الصحة بالمحافظات.

وقال خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه بالنسبة لباقي أنواع مشتقات الدم وهى منتجات يتم تحضيرها من البلازما، على توافر 12 ألف و750 حقنة ألبومين والخاصة بمرضى الكبد، و1000 حقنة جاما خاصة بنقص المناعة.

وأشار إلى أنه يتم شراء منتجات الـfactor لحالات سرطان الدم "الهيموفيليا" أولًا بأول، موضحًا أنه يتم صرفها بموجب تقارير طبية معتمدة من لجنة ثلاثية بها أطباء أمراض الدم واستشاري أمراض دم من مستشفيات وزارة الصحة أو فاكسيرا.

وأضاف أن تضييق شروط الصرف جاءت لضمان وصول المنتج لمستحقيه في الوقت المناسب، ولتفادي عيوب التخزين الناتج عن الشراء الجائر للمنتج خوفًا من اختفائه وقت الاحتياج ولعدم وصوله إلى السوق السوداء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك