زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب غرب اليابان - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب غرب اليابان

زلزال اليابان
زلزال اليابان

نشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 6:56 م | آخر تحديث: الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 6:56 م
- 8 مصابين جراء زلزال «توتورى».. تعليق حركة الطيران والقطارات.. وانقطاع الكهرباء عن نحو 40 ألف منزل
ضرب زلزال قوى بلغت شدته 6.6 درجة، تلته هزات ارتدادية أخرى، أمس، غرب اليابان، دون أن يؤدى إلى خطر حدوث تسونامى، حسبما أعلنت السلطات اليابانية.

وقالت هيئة الأرصاد اليابانية إن زلزالا قوته 6.6 درجة هز غرب اليابان أمس، وإنه لم تصدر أى تحذيرات من حدوث موجات مد عارمة (تسونامى)».

ووقع الزلزال على عمق صغير نسبيا يبلغ عشرة كيلومترات بعد الساعة 14:00 (05:00 جرينتش) فى منطقة توتورى، وتبعته هزة أضعف بعد نحو نصف الساعة، ما أدى لتعليق حركة الطيران فى مطار المنطقة.

وذكرت شركة سكك الحديد أن رحلات القطارات السريعة توقفت بين طوكيو واوساكا فى الاتجاهين، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. كما أعلنت وكالة الأنباء كيودو أن «إدارة الطوارئ تلقت عددا كبيرا من الاتصالات الهاتفية».

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الزلزال تسبب فى انقطاع الكهرباء عن نحو 40 ألف منزل، كما سجل انقطاع للغاز والمياه فى بعض الأماكن، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال موظف من منطقة توتورى يدعى سومينورى ساكينادا للوكالة الفرنسية «اهتزت بنا المبانى بقوة ولم نشعر بمثل هذا الأمر منذ سنوات». وأوضحت قناة «إن. اتش. كى» التى تهتم عادة بهذه القضايا وقطعت برامجها على الفور لتغطية الزلزال أن «هناك حتى الآن ثمانية جرحى جميعهم إصاباتهم طفيفة».

ويمكن أن تحدث هزات ارتدادية جديدة فى الساعات والأيام المقبلة. وحذرت السلطات من أن هذه الهزات قد تضر بالمساكن والمنشآت الاخرى التى أضعفها الزلزال الأول القوى.

من جهته، كتب مكتب رئيس الوزراء تغريدة على حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، نصها «نعمل بتعاون وثيق مع البلدات المعنية وأمرنا بنقل كل المعلومات المتعلقة بعمليات إجلاء أو أضرار إلى المواطنين فورا».

وسجل عدد من الحرائق وانهار منزل واحد على الأقل، حسب «إن. إتش. كى» التى بثت على الفور لقطات للمبانى خلال وقوع الهزة بفضل شبكة كاميرات تعمل تلقائيا عند وقوع أى هزة.

وشعر بالهزة سكان نصف جزيرة هونشو وحتى طوكيو، فيما لم يسجل أى خلل فى المنشآت النووية الواقعة فى هذه المناطق، كما قالت سلطة تنظيم القطاع النووى على موقعها الألكترونى.

وتشيع الزلازل فى اليابان التى تشهد نحو 20 فى المئة من زلازل العالم التى تبلغ قوتها ست درجات أو أكثر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك