استشارات طبية.. أهمية فيتامين «د» فى علاج هشاشة العظام - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 4:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. أهمية فيتامين «د» فى علاج هشاشة العظام


نشر في: السبت 21 أكتوبر 2017 - 10:35 ص | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2017 - 10:35 ص

والدتى فى الخامسة والخمسين من عمرها وتعالج من هشاشة العظام. تتناول يوميا إلى جانب الكالسيوم ٢٠٠٠ وحدة من فيتامين (د). زارت طبيبا له شهرة وضيفا دائما على برامج التليفزيون أخيرا فنصحها بالتوقف عن تناول فيتامين (د)، إذ إن النظريات الحديثة تشير إلى أنه أكذوبة ولا فائدة منه. وصف لها حقنة تؤخذ فى الوريد مرة فى السنة ثمنها ثلاثة آلاف جنيه، مؤكدا أنها الحل الوحيد الحديث الآن. هل هذا صحيح، وهل نقدم على إعطائها لها بعد أن طلب منا شراءها من مصدر حدده لنا؟
سناء ــ مصر الجديدة

الواقع أن هناك علاجات حديثة عديدة أقرتها هيئة الطعام والدواء الأمريكية لعلاج هشاشة العظام منها تلك الحقنة ــ التى حجبت اسمها ــ وهناك غيرها من أنواع الأقراص. كلها تخضع لاختبار الأطباء لأنها تشى بأعراض جانبية كثيرة. لذا أعدك بكتابة موضوع كامل عن تلك العلاجات الحديثة بعد مراجعة مصادرى العلمية.
قناعتى الشخصية وفقا لقراءات حديثة فى طرق الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها تظل فى حدود جرعات منتظمة يومية من الكالسيوم ٨٠٠ ــ ١٠٠٠ مليجرام، ويفضل الحصول عليها من مصادر الكالسيوم الطبيعية؛ نظرا الارتباط جرعات الكالسيوم فى صورة أقراص يومية بالأزمات القلبية وفقا لعدد من الدراسات الجادة الحديثة. اللبن ومنتجاته قليلة الدسم كلها مصادر ممتازة للكالسيوم: الجبن والزبادى. السردين خاصة إذا تم أكله بعظامه، عصير البرتقال المضاف إليه الكالسيوم. كل الخضراوات الورقية دكانة الخضرة مثل السبانخ والملوخية والخبيزة، حبوب الصويا والحبوب الكاملة. أما فيتامين (د) فيمكن تناوله فى صورة أقراص، ٢٠٠٠ وحدة يوميا تعد جرعة ملائمة يمكن أيضا تناول قرصة واحد ١٠٫٠٠٠ وحدة مرة واحدة أسبوعيا فى يوم لا يتغير. التعرض السليم للشمس فرصة جيدة لكى يحول الجسم فيتامين (د) المختزن إلى فيتامين (د٣) المرتبط بسلامة العظام. يمكنك فى النهاية أيضا اللجوء لمراجعة ثانية مع استشارى آخر وتلك طريقة مقبولة تماما ومفيدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك