انتهاء اجتماع المجمع المقدس.. والبابا تواضروس يرفض كوتة الأقباط بالدستور - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 8:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتهاء اجتماع المجمع المقدس.. والبابا تواضروس يرفض كوتة الأقباط بالدستور

المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثاني
المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثاني
بيشوي وصفي
نشر في: الخميس 21 نوفمبر 2013 - 4:58 م | آخر تحديث: الخميس 21 نوفمبر 2013 - 4:58 م

انتهى اجتماع المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الخميس، والذي استمر قرابة 4 ساعات، إلى تأجيل مناقشة لائحة انتخاب البطريرك إلى دورة المجمع المقدس المقبلة وعقد «سيمينار» للأساقفة في فبراير المقبل، بالكاتدرائية لمناقشة اللائحة وإقرار أول لائحة للأسقف تنظم عملية اختياره وطبيعة عمله ونظام محاسبته.

ورفض البابا تواضروس الثاني، خلال الاجتماع، نظام «الكوتة» بمسماها، مشيرًا إلى أنه مع التمييز الإيجابي، عبر إقرار نظام التعيين وإقرار نظام القوائم في الانتخابات البرلمانية، على أن يحل الأقباط في الثلث الأول للقائمة، كما دعا لتشكيل لجنة برعاية الأطفال داخل كل كنيسة.

وخلال الاجتماع، اعترف المجمع بثلاثة أديرة أولها في جنوب أفريقيا والثاني «الأنبا متاووس الباخومي بإسنا»، وكذلك «البتول للراهبات في ملوي»، كما تم إقرار إنشاء مجلس إكليريكي أعلى برئاسة البابا تواضروس وإعادة هيكلته، بحيث يكون هناك مجلس إكليريكي لكل إيبراشية ومجلس إكليريكي أعلى يضم 6 مجالس للإيبراشيات، وأخيرًا مجلس أعلى برئاسة البابا يضم كافة المجالس.

كما تم الاتفاق علي إنشاء لجنة بكل كنيسة متخصصة لرعاية الطفل، وتطوير الكليات الإكليريكية، وجعل السنة المقبلة خاصة بتطويرها والتعليم بالكنيسة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك