جارديان: وقوع هجوم كيماوي بأوروبا مستبعد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جارديان: وقوع هجوم كيماوي بأوروبا مستبعد

مانويل فالس
مانويل فالس

نشر في: السبت 21 نوفمبر 2015 - 9:58 ص | آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2015 - 9:58 ص

قالت صحيفة "جارديان" أمس، إن احتمال شن هجوم بالأسلحة الكيماوية في أوروبا، الذي حذر منه رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، مخيف لكنه مستبعد.
ويقول جيسون بيرك في مقاله بالصحيفة إن إمكانية وقوع هجوم كيماوي في مدينة أوروبية طرحت منذ أعوام طويلة مضت، ولكن ذلك لم يحدث.
وأشار جيسون إلى مناسبات عديدة أثيرت فيها المخاوف من تدبير هجوم كيماوي أو وقوع سلاح كيماوي في يد جماعات مسلحة، ومنها تصريح أسامة بن لادن الذي وصف عام 1990 الحصول على السلاح الكيماوي بأنه واجب ديني، وقال وقتها إنه يخزن تلك الأسلحة بغرض الردع.
وذكر الكاتب أيضا أن السلطات الأردنية صرحت في عام 2004 بأن زعيم تنظيم القاعدة في العراق وقتها، أبو مصعب الزرقاوي، "خطط لتنفيذ هجوم بالسلاح النووي على مواقع في عمان، ولكن الزرقاوي نفى استعمال الأسلحة النووية".
ويقول بيرك إن نقل هذه الغازات من سوريا إلى فرنسا مهمة، على أقل تقدير، شاقة وحظوظ نجاحها ضئيلة، وتساءل: هل من الممكن أن تصنع الغازات القاتلة في بعض المرائب لتستعمل محليا؟، إلا أنه عاد واستبعد ذلك الاحتمال.
ويطرح بيرك سؤالا بشأن إمكانية أن تمد دولة معينة جماعة مسلحة بالسلاح النووي، ويجيب بأن هذا لم يحدث ولا يتوقع أنه سيحدث على المدى القصير والمتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك