الصين تعلن مقتل 28 من تنظيم «إرهابي» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تعلن مقتل 28 من تنظيم «إرهابي»

جنود صينيون في شينجيانج
جنود صينيون في شينجيانج

نشر في: السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:01 ص | آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:01 ص

قتل 28 شخصا قالت الشرطة أنهم ينتمون إلى "تنظيم إرهابي" في إقليم شينجيانج الذي تقطنه اقلية الاويغور المسلمة الناطقة بالتركية ويشهد اضطرابات، بعد أيام من تذكير بكين بأنها هي أيضا تعاني من "الإرهاب" بعد اعتداءات باريس.

وقال مكتب الأمن العام في شينجيانج أمس الأول، إن هؤلاء الأشخاص قتلوا خلال عملية للشرطة استمرت 56 يوما استسلم خلالها أحد المطلوبين. وأوضح أن عملية "المطاردة" استهدفت مجموعة تتهمها بكين بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف في 18 سبتمبر منجما للفحم في منطقة اكسو (جنوب غرب شينجيانج) قرب مقاطعة بيشينج، واوقع 16 قتيلا هم خمسة شرطيين و11 "شخصا بريئا من اتنيات مختلفة" بحسب الاعلام الرسمي. وأصيب في هذا الهجوم 18 شخصا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

لكن اذاعة "آسيا الحرة" التي تمولها واشنطن قالت إن الهجوم على المنجم أوقع أكثر من 50 قتيلا ثم قالت في مطلع الأسبوع الجاري نقلا عن مصادر محلية إن قوات الشرطة قتل 17 شخصا اعتبرتهم من "المشتبه بهم" سبعة منهم نساء وأطفال.

ويعيش في إقليم شينجيانج المترامي الأطراف على الحدود الغربية للصين بالقرب من آسيا الوسطى نحو 10 ملايين من الاويغور الذين يعارضون وصاية بكين والذين تتهم السلطات "مجموعة راديكالية" من بينهم بتنفيذ هجمات دامية في المنطقة وخارجها خلال السنوات الماضية.

ويندد الاويغور بالاضطهاد الديني والثقافي الذي يتعرضون له من جانب السلطات وبالتوطين المكثف لاتنية الهان الغالبة في الصين في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي والغني بالموارد الطبيعية. لكن بكين ترفض هذه الاتهامات وتحمل "مجموعات إرهابية" و"متطرفة" مسئولية أعمال العنف التي أوقعت في السنوات الأخيرة مئات القتلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك