ننشر مشروع قانون «نقل جثامين المصريين بالخارج» قبل عرضه على «النواب» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر مشروع قانون «نقل جثامين المصريين بالخارج» قبل عرضه على «النواب»

تصوير لبنى طارق
تصوير لبنى طارق
كتبت - رانيا ربيع
نشر في: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 8:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 8:31 م

تقدمت الناىبة غادة عجمي، لمجلس النواب، بمشروع قانون لنقل جثامين المصريين بالخارج.

ويتضمن مشروع القانون الذى ناقشته لجنة العلاقات الخارجية اليوم فى اجتماعها برئاسة طارق رضوان، إلغاء قرار رئيس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996، والتى تنظم النواحى المالية وتضع الضوابط اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج وإقرار قانون جديد ينظم تلك الإجرءات من خلال إنشاء صندوق يتم إيداع فيه ما يتم تحصيله من رسوم عند السفر؛ لتخصص لنقل ودفن جثمان أى مصرى متوفِ بالخارج.

وأوضح المشروع أن هذا الرسم يكون 30 جنيهًا لصالح وزارة الخارجية تدفع لمرة واحدة عند استخراج وتجديد جواز السفر وليست رسوم نسبية ودون تفرقة بين أى مصرى فى الخارج سواء كان معارا أو فقيرا.

ونصت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن تكون شحن جثمان أى مصرى متوفى من حصيلة ذلك الرسم دون التقيد بأى شرط على أن يكون مقر الصندوق وزارة الخارجية ويتحمل تكاليف علاج العاملين والمواطنين بالخارج طبقا للدراسة وتكاليف تجهيز جثمان المتوفى ونقلها لأرض الوطن.

واشارت المذكرة الى ان موارد الصندوق تكون من حصيلة ذلك الرسم والYعانات من الدولة والتبرعات والهبات طبقا للقواعد القانونية والموارد الناتجة من انشطة الصندوق وتعتبر Hموال الصندوق اموال عامة وتكون له موازنة خاصة على نمط موازنة الدولة ويتبع فى شانها القواعد المعمول بها فى موازنات الصناديق>



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك