تقارير عن وساطة مصرية فرنسية لإبقاء «الحريرى» فى منصبه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقارير عن وساطة مصرية فرنسية لإبقاء «الحريرى» فى منصبه


نشر في: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 5:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 5:47 م

ــ قائد الجيش اللبنانى يدعو إلى الاستعداد لمواجهة تهديدات تل أبيب.. ومسئول إسرائيلى يصف تحذيراته بـ«الهراء»
قبل ساعات من زيارة رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل سعد الحريرى إلى القاهرة واجتماعه المقرر مع الرئيس عبدالفتاح السيسى مساء اليوم، ذكرت تقارير صحفية لبنانية أن فرنسا تسعى مع مصر لوساطة مع السعودية تبقى الحريرى فى منصبه.

وذكرت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، اليوم، نقلا عن مصادر دبلوماسية (لم تسمها) أن «فرنسا تسعى مع مصر لوساطة مع السعودية تبقى الرئيس سعد الحريرى فى منصبه» رئيسا للحكومة اللبنانية.

وأضافت المصادر أن اجتماعات مكثفة عقدت مساء أمس فى العاصمة القبرصية بين مسئولين فرنسيين ومصريين يرافقون الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى نيقوسيا للمشاركة فى القمة المصرية القبرصية اليونانية.

وحسب المصادر، فإن «الجانب الفرنسى يلح على بقاء الحريرى فى منصبه، ويرى أنه يمكن إدخال تعديلات تعزز وضعه داخل الصيغة اللبنانية، ويبدى خشية كبيرة من حصول فراغ حكومى يؤثر بقوة فى الاستقرار السياسى والأمنى والاقتصادى فى لبنان».

وقالت المصادر إن «السيسى يدعم هذا التوجه، وأن مفاوضات تجرى بين القاهرة والإمارات والسعودية لهذه الغاية، وأن القاهرة تعول على استثمار ما صدر عن مجلس وزراء الجامعة العربية لإقناع الجانب السعودى بأنه لا بديل من التسوية القائمة فى لبنان، وأن اللبنانيين، كما العواصم العربية والدولية، أظهروا تمسكا كبيرا ببقاء الحريرى فى منصبه». ولم يتسن التأكد من صحة التقرير من مصدر آخر، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

فى سياق متصل، حث قائد الجيش اللبنانى العماد جوزيف عون قواته، على الجهوزية التامة لمواجهة «النيات العدوانية» للعدو الإسرائيلى. ودعا عون، فى أمر للعسكريين أصدره عشية الاحتفال بالذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال عن فرنسا، إلى «الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلى وخروقاته، وما يبيته من نيات عدوانية ضد لبنان وشعبه وجيشه».

كما حث العسكريين على الالتزام «بتنفيذ القرار 1701، بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة فى لبنان، حفاظا على الاستقرار».

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية عن عون القول إن «الأوضاع السياسية الاستثنائية التى يمر بها لبنان، تستدعى منكم التحلى بأقصى درجات الوعى واليقظة، والمواظبة على اتخاذ التدابير الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار الأمنى».

وفى تل أبيب، وصف مسئول إسرائيلى كبير، تحذير الجيش اللبنانى من اعتداء إسرائيلى محتمل على الحدود بأنه «هراء».

وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه لوكالة «رويترز» للأنباء إن «هذا هراء»، جاء ذلك فيما أعلن الجيش الإسرائيلى إنه يجرى تدريبًا قرب حدود إسرائيل مع سوريا منذ يوم الأحد الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك