المبعوث الأممي لدى ليبيا: لا بديل عن الوطنية الليبية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المبعوث الأممي لدى ليبيا: لا بديل عن الوطنية الليبية

طرابلس أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 7:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 7:26 م

قال المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، إن «الخطر في ليبيا ليس التقسيم وإنّما التشرذم، مؤكدا أنه لا حل في ليبيا إلا بعودة الفكرة الوطنية القائمة على أن الافتراق أغلى ثمنا من التقارب، جاء ذلك في حوار أجراه مع مجلة «ليدرز» التونسية.

وأضاف "سلامة"، أن «الخطر في ليبيا ليس التقسيم وإنّما التشرذم، فكأنّ شيئا انفجر بذاته وتشظّى إلى ألف قطعة، قائلا: «إنّك اليوم أمام هويّات محليّة جدّا تتنافس على المكاسب.. إذا كان هناك بئر نفط، فإنّك تجد ثلاث أو أربع قرى تتنافس عليها، وإذا كان هناك طرق دولية فإنّك تجد عصابات تسعى إلى السطو عليها» .

وتابع: «بالتأكيد أنا أعتقد أنّ هناك أيضا روحا وطنية بين الليبيين وأكرّر لهم أنّ لوح الزجاج عندما ينكسر مرّة تعود كلّ قطعة منه وتنكسر مرّات، وبالتالي إذا ذهبتم في هذا المنطق لن يتوقّف التفريق بينكم.. ليس هناك بديل عن الوطنية الليبية، هناك أفكار إيديولوجية عصفت بالمجتمع الليبي من كلّ النواحي ولكن لا حلّ في ليبيا إِلَّا بعودة الفكرة الوطنية القائمة على أنّ الافتراق أغلى ثمنا من التقارب».

وقال: إنه لاحظ «أمرا ظريفا للغاية في ليبيا، وهو عندما يسعى الليبيون إلى المصالحة والتقارب في ما بينهم يتحدّثون بلغة بدوية، ولمّا يريدون التعدّي على الآخر وتهميشه وإقصاءه يتحدّثون بلغة القانون، فيشكّكون في شرعية الآخر ولا يعترفون به».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك