«المفوض التجاري بموسكو» يكشف موعد توقيع عقود تشغيل المنطقة الصناعية الروسية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المفوض التجاري بموسكو» يكشف موعد توقيع عقود تشغيل المنطقة الصناعية الروسية

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 10:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 10:28 م

قال السفير ناصر حامد، الوزير المفوض بجهاز التمثيل التجاري المصري بموسكو، إن زيارة المهندس عمرو نصار، وزير الصناعة إلى روسيا، تأتي استكمالًا لزيارة الرئيس عبد الفتاح الناجحة في أكتوبر الماضي، ومتابعة نتائجها تجاريًا واقتصاديًا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن الزيارة تابعت المفاوضات مع الاتحاد الأورواسي لإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد، وتطورات المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وتوريد 1300 عربة قطار لهيئة السكة الحديد، وتوطين صناعة القطارات في مصر، وعددًا من الملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وتابع أن زيارة وزير الصناعة شهدت توقيع وثيقة الإطار العام لمفاوضات التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الذي يضم 5 دول هم، روسيا، كازاخستان، بيلا روسيا، أرمينيا، قيرغيزستان، موضحًا أن الإطار العام يتضمن الشروط والمجالات التي تغطيها الاتفاقيات.

وأشار إلى بدء المفاوضات منتصف يناير المقبل في القاهرة، بحضور المفوضية الاقتصادية للاتحاد الاوراسي وممثلي الدول الأعضاء، واختيار أرمينيا لقيادة المفاوضات نيابةً عن الاتحاد، متابعًا أنه من المتوقع أن يفتتح جولة المفاوضات نائب رئيس وزراء أرمينيا.

وواصل: «بعض الشركات الروسية تطلع إلى إنشاء مشروعات استثمارية في مصر واستخدامها كنقطة انطلاق للأسواق العربية والإفريقية»، مضيفًا أنه «في مايو الماضي تم توقيع اتفاقية لإنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وكان هناك أكثر من 30 شركة روسية أبدت رغبتها للاستثمار في الصناعات الثقيلة».

وأوضح أن المنطقة الصناعية الروسي في شمال شرق بورسعيد، هي أول منطقة تنشأها روسيا خارج حدودها، متابعًا أن هذه المنطقة ستضم عدد كبيرًا من الصناعات في مجالات السيارات والأدوية والصناعات الأخرى الثقيلة، وجاري إعداد العقود الخاصة بتشغيل هذه المنطقة والتفاوض بشأنها، والتي من المتوقع توقيعها خلال الربع الأول من العام المقبل.

واختمم المهندس عمرو نصار، وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء زيارته للعاصمة الروسية موسكو، والتي شهدت التوقيع على وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأورواسي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك