جامعة الدول: العرب يملكون 55% من احتياطي النفط في العالم و27% من الغاز - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة الدول: العرب يملكون 55% من احتياطي النفط في العالم و27% من الغاز


نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:49 م

قال الدكتور محمود فتح الله، المستشار الاقتصادي بإدارة الطاقة بجامعة الدول العربية، إن حجم صادرات العالم العربي بلغ من 6.5 و7% من العالم، بينما بلغ حكم الواردات 5%، فيما ارتفع احتياطي النفط ليبلغ معدل 55% من الاحتياطي العالمي ونسبة 27% لاحتياطي الغاز، مضيفا أن مساحة العالم العربي أقل قليلاً من 10% من مساحة العالم بمعدل 13.3 مليون كيلو متر مربع، وفق بيان لوزارة التخطيط اليوم.

واختتمت، أمس الثلاثاء، فعاليات اليوم الثاني من أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018 في نسخته الثانية، والذي انطلق الاثنين الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، من 19 إلى 22 نوفمبر الجاري، وتنظمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأضاف فتح الله أن الدول العربية تشهد ارتفاعا في كثافة الطاقة، لاسيما أنه بزيادة حصة الفرد من الناتج تزداد حصته من الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن مؤتمر باريس للمناخ قدم تعاونا بـ100 مليون دولار لدعم التحول نحو الطاقة المتجددة، موضحا أن الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة تعد حصيلة عمل طويل، قام بها مجموعة من خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتناول فتح الله الحديث حول مشروع ربط الكهرباء العربي، لافتا إلى أنه يوفر فرصة كبيرة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة مما يقلل من تقلبات تلك المشروعات.

وأشار أشيش خانة رئيس برنامج التنمية المستدامة والبنية التحتية بالبنك الدولي، إلى أن سعر الطاقة الشمسية انخفض بمعدل من 50 إلى 70% عن كل عام، مما يقلل سعر تكلفتها، مشدداً على ضرورة تعميم الطاقة الشمسية وتأهيل العالم والمنطقة العربية لذلك، متابعاً أن المستقبل سيشهد تغيراً كبيراً خلال الـ 10 سنوات المقبلة في مجال الطاقة.

يُذكر أن غدا الخميس سيكون الختامي للمؤتمر، وهو يوم "مصر" من فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، حيث سيتم مناقشة العديد من الموضوعات التي تدور حول آفاق التنمية المستدامة والابتكار والبحث العلمي، وكيفية الحصول على طاقة نظيفة والقضاء على الجوع، إلى جانب القاء الضوء على سوق مصر للتنمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك