النيابة الإدارية: «أمريكانا» تُشغّل طلاب المدارس الفندقية بنظام السخرة في تنظيف الحمامات وتسببت في وفاة تلميذ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النيابة الإدارية: «أمريكانا» تُشغّل طلاب المدارس الفندقية بنظام السخرة في تنظيف الحمامات وتسببت في وفاة تلميذ

أحمد الجمل
نشر في: الأحد 21 ديسمبر 2014 - 4:19 م | آخر تحديث: الأحد 21 ديسمبر 2014 - 6:12 م

قالت هيئة النيابة الإدارية، إن طالبا يدعى أحمد مجدي، توفي، وأصيب الطالب بيشوي عبدالمسيح بعاهة مستديمة، العام الماضي، جراء عملهما في "السخرة" لدى شركة أمريكانا.

وذكرت الهيئة أن وقائع القضية بدأت قبل 3 سنوات حيث كان الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الحالي يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، وأبرم حينها اتفاق تعاون مع "أمريكانا" لإنشاء مهنة جديدة تسمى "مهنة مطاعم خدمة الوجبات السريعة لتلحق بالمدارس الثانوية الفندقية.

وطالبت هيئة النيابة الإدارية من الرقابة الإدارية فحص مخالفات اتفاقية شركة "أمريكانا" مع وزارة التربية والتعليم وفحص مستندات صرف الرواتب التي تصرف لمسئولي التعليم الفني بمديرية تعليم القاهرة والوزارة بأسمائهم مقابل تشغيل التلاميذ بمطاعم الشركة بالمخالفة لقانوني التعليم والطفل.

وتضمن اتفاق التعاون بين أمريكانا والتعليم أن يتم التدريب العملي لتلاميذ المهنة بمطاعم أمريكانا التي تضع درجات العملي "لمادة التدريب العملي" وتمنح الشركة مكافآت شهرية للتلاميذ تتراوح بين 550 و600 جنيه، على أن يخضعوا للتأمين الصحي طبقًا للوائح وزارة التعليم وتقوم شركة أمريكانا بالتأمين على التلاميذ ضد حوادث العمل.

وجاء في بنود الاتفاق وجوب التزام الشركة بدفع رواتب تصرف كل ثلاثة أشهر لبعض المسئولين بوزارة التربية والتعليم ومديرية تعليم القاهرة وصدر بذلك قرار وزاري بتوزيعها بمعرفة سكرتير المدرسة بعد استقطاع الضرائب المستحقة عليها.

وتبيّن من البلاغات التي تقدم بها بعض المسئولين عن متابعة المشروع، أن هناك عدة مخالفات تمثلت في أن "أمريكانا" تمنح درجات العملي للطلاب مما نتج عنه استخدامهم في الأعمال الشاقة نظير أجور بخسة بزعم تدريبهم، وتهديدهم بالحرمان من درجات العملي إذا امتنعوا عن أداء تلك الأعمال أو المطالبة بزيادة أجورهم، وهو الأمر الذي اضطر الطلاب للخضوع لنظام السخرة، فضلا عن إجبارهم على العمل في الإجازة الصيفية.

وتبين في التحقيقات أنه تم استغلال الطلاب في العمل بالورديات الليلية بعدد ساعات يتجاوز 12 ساعة يوميًا بالمخالفة للمادتين 65 و66 من قانون الطفل ولا توجد راحات أسبوعية لهم، واستغلالهم كعمالة رخيصة لعدم وجود منهج عملي للتدريب بالمخالفة للاتفاق المبرم بين وزارة التعليم والشركة.

كما جاء بإلأوراق عدم وجود منهج تدريبي عملي يُنفذ على التلاميذ أثناء عملهم بالمطاعم، وأنهم يعملون في تنظيف الحمامات وأرضيات المطابخ ورفع البضائع، مقابل تقاضي المسئولين رواتب من الشركة كل ثلاثة أشهر.

كما أكدت البلاغات عدم التأمين على الطلاب، الذين يعملون بأمريكانا، ضد الحوادث أو الوفاة بالمخالفة للبند 11 من الاتفاق رغم أن العمل في تلك المطاعم به الكثير من الإصابات كان أبرزها حالة وفاة وإصابة بعاهة مستديمة كما أكدت البلاغات.

كما كشفت التحقيقات عن تسلّم النيابة الإدارية صورا لشيكات بأسماء مسئولين بالتعليم الفني بمديرية تعليم القاهرة تصرف لهم كل ثلاث شهور ولم تدخل الوحدة الحسابية لخصم الضرائب المستحقة عنها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك