«الفيروسات الكبدية»: عقار فايكيرا يحتاج 6 أشهر للتأكد من فاعليته لعلاج المصريين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفيروسات الكبدية»: عقار فايكيرا يحتاج 6 أشهر للتأكد من فاعليته لعلاج المصريين

الدكتور يحيى الشاذلي عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
الدكتور يحيى الشاذلي عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الأحد 21 ديسمبر 2014 - 5:12 م | آخر تحديث: الأحد 21 ديسمبر 2014 - 5:12 م

قال الدكتور يحيى الشاذلي عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة تجري حاليا مزيدا من التجارب على عقار "فايكيرا" الذي اعتمدته هيئة الأغذية والدواء الأمربكية (FDA) لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" منذ أيام، إلا أنه توقع ألا يتم طرح العقار في الصيدليات قبل عام، للوصول إلى سعر مناسب للمريض المصري.

وقال «الشاذلي»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إنه "تجرى حاليا دراسات في عدد من المراكز البحثية على العقار منها القصر العيني ومعهد الكبد القومي لمعرفة نتائجه مع النوع الجيني الرابع الموجود في مصر، وفي حال التأكد من فاعليته سيتم التفاوض مع الشركة المنتجة للعقار للحصول على أفضل الأسعار كما حدث مع عقار "سوفالدي".

وأكد أن الأبحاث تحتاج إلى 6 أشهر للتأكد من فاعلية العقار، لأن مدة العلاج 3 أشهر ولا يمكن تقييم العقار قبل 3 أشهر أخرى، مضيفا "كل أنواع العلاجات ستكون متاحة، حيث يوجد حاليا أكثر من 20 دواء تم إجازته وتجربته عالميا، واللجنة ستتخذ قرارها بشراء نوع محدد بسعر ارخص إذا ثبت فاعليته".

وأوضح الشاذلي، أن فيروس سي له 6 أنواع جينية، وكل نوع يتكاثر عن طريق 4 إنزيمات، وكان مسبقا عقار "الإنترفيرون" يعمل على تنشيط الجسم لمواجهة هذه الإنزيمات، لكن الاتجاه العالمي حاليا هو إحباط عمل إنزيم محدد بشكل يؤثر على تكاثر الفيروس، لافتا إلى وجود بعض الإنزيمات المشتركة بين الأنواع الجينية المختلفة للفيروس، وأخرى تكون مميزة لكل جين.

وأكد أن إحدى الشركات العاملة في مجال الدواء التي سبق أن اكتشفت 4 عقاقير، قررت ضم 3 أنواع في قرص واحد لمواجهة 3 إنزيمات مختلفة، مشيرا إلى أن "فايكيرا" يجمع بين ثلاثة عقاقير هي (ombitasvir) و(paritaprevir) و(dasabuvir) التي تعمل جميعها على وقف تطور فيروس "سي"، كما أنه يحتوي على مواد فعالة مضادة للفيروسات.

وقال إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية سبق ان وافقت على مجموعة عقاقير لعلاج فيروس "سي"، منها عقار "هارفوني" في أكتوبر الماضي، وعقار "سوفالدي" في ديسمبر 2013، وعقاري (Olysio) و(simeprev) في نوفمبر 2013.

ووفقا لآخر إحصائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية في 2013، فإن 150 مليون مريض جديد يصابون بعدوى الفيروس سنويا على مستوى العالم، ويصبحون عرضة لخطر الإصابة بتليف أو سرطان الكبد، كما يموت سنويا أكثر من 350 ألف مريض جراء الإصابة بأمراض الكبد الناجمة عن هذا الالتهاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك