تقرير من التضامن الاجتماعي لمحلب: عدد أطفال الشوارع وصل إلى 16 ألف طفل - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير من التضامن الاجتماعي لمحلب: عدد أطفال الشوارع وصل إلى 16 ألف طفل

محلب
محلب
كتبت - آية أمان:
نشر في: الخميس 22 يناير 2015 - 9:56 م | آخر تحديث: الخميس 22 يناير 2015 - 9:56 م

قالت مديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، إن نتائج حصر أعداد أطفال الشوارع في مصر، كشفت عن وجود حوالي 16 ألف طفل شوارع في كافة المحافظات، بينهم 83% من الذكور، كما يتراوح 78.5% من أطفال الشوارع بين 11 ـ 18 سنة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي ، خلال اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء اليوم، إن نتائج هذا الحصر تتفق مع بحثين سبق إجراؤهما عن الأطفال بلا مأوى، وأكدا أن أطفال الشوارع في القاهرة الكبرى يصل إلى 5 ـ 8 آلاف على أقصى تقدير.

وحول برنامج الوزارة لمعالجة ظاهرة أطفال بلا مأوى، أشارت الوزيرة إلى أن هذا البرنامج يبدأ في يناير 2015 ويستمر لثلاث سنوات، حيث سيتم البدء بالمحافظات الأكثر كثافة بالنسبة لأعداد الأطفال بلا مأوى، ويهدف البرنامج إلى زيادة نسبة الأطفال الذين يحصلون على خدمات الإعاشة، وكذلك الذين يعاد دمجهم في الأسرة ودور الرعاية المجتمعية، والذين يتم إعادتهم لإستكمال مراحل دراستهم المختلفة.

وطالب محلب بضرورة سرعة ايجاد حلول لظاهرة أطفال الشوارع، والتنسيق مع وزارة الداخلية لحل مشكلة الأطفال الذين ليس معهم أوراق إثبات شخصية.

وأعلن محلب عن تمويل 25 جمعية أهلية بـ 48 مليون جنيه تخصص لرعاية هؤلاء الأطفال.

شدد رئيس الوزراء، ابراهيم محلب، على وزراء اللجنة الوزارية للعدالة الإجتماعية، سرعة البدء في التعامل مع منطقتي القابوطي، والسماكين بسوهاج، والمدرجة ضمن خطة الحكومة العاجلة لتطوير العشوائيات.

وقدمت وزيرة التطوير الحضري، ليلى اسكندر، تقرير أمس خلال اجتماع لجتة العدالة الاجتماعية عن موقف مشروع تطوير منطقة القابوطي بمحافظة بورسعيد، مؤكده أن أغلب مباني المنطقة من العشش الصفيح، بالإضافة إلى مباني بالطوب الأحمر والأسقف الخشبية.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للتطوير التي تم تنفيذها شملت تسليم 792 وحدة سكنية لتسكين حوالي 3168 نسمة في أغسطس 2014، وجار حالياً تنفيذ أعمال الانشاءات لعدد 9 عمارات لتسليم 216 وحدة سكنية.

وطالب محلب بتحديد برنامج زمني لتنفيذ خطة تطوير منطقة القابوطي، وتتم متابعته باليوم، مؤكداً أن التعاقد يجب أن يكون محدد المدة، مع فرض غرامة تأخير على الشركة المنفذة في حالة التقاعس. وأشار محلب إلى ضرورة نقل أهالينا سكان هذه المنطقة بكرامة وإحترام إلى مراكز الإعاشة المؤقتة اللائقة، ثم إزالة العشش، وفي الوقت نفسه تبدأ شركة المقاولات في تنفيذ العمارات الجديدة، مشدداً على ضرورة الإنتهاء من تسليم الوحدات الجديدة قبل نهاية هذا العام.

وفيما يتعلق بمنطقة السماكين بمحافظة سوهاج، فقد تم خلال الإجتماع استعراض مراحل مشروع تطوير المنطقة، والتي يبلغ عدد الوحدات غير الآمنة بها نحو 89 وحدة، كما تمت الإشارة إلى أن مشروع تطوير منطقة السماكين يواجه تحدي يتمثل في عدم إمكانية إتاحة أرض فضاء لإنشاء الوحدات السكنية البديلة في نفس الموقع، ما إستدعى توفير قطعة أرض بديلة ملاصقة للموقع لإعتماد السكان في هذه المنطقة على الصيد، وتم وضع تصور لإنشاء عدد 118 وحدة، مع توفير كافة الخدمات اللازمة لها، ومن بينها إقامة أسواق مفتوحة للصيادين في المساحة الخالية أمام العمارات السكنية.

وقال تقرير قدمه وزير الصحة أن احصائيات البوابة الاليكترونية لتسجيل مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي)، وصل إلى نحو 772 ألف مريض، كما تم خلال ذات الفترة صرف العلاج بالفعل لنحو 12 ألف مريض، والوزارة مستمرة في صرف العلاج للمتقدمين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك