أسلحة أمريكية بمليارى دولار للعراق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسلحة أمريكية بمليارى دولار للعراق

الجيش العراقي
الجيش العراقي

نشر في: الجمعة 22 يناير 2016 - 10:57 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 يناير 2016 - 10:57 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأول، إن الحكومة وافقت على بيع العراق قنابل ذكية وصواريخ «إيه آى إم ــ9 إم سايدويندر»، وذخائر اخرى للاستخدام فى أسطوله المكون من 36 مقاتلة إف ــ16 فى صفقة تصل قيمتها إلى 1.95 مليار دولار.
وقالت وكالة التعاون الأمنى الدفاع التابعة لـ«البنتاجون» إنها أخطرت الكونجرس فى 15 يناير الماضى، بالصفقة المقترح بيعها إلى العراق الذى يقاتل لاستعادة أراض استولى عليها متشددو تنظيم «داعش»، وفق رويترز.
وأمام الكونجرس 30 يوما لوقف الصفقة رغم أن مثل هذا الإجراء نادر، لأن اتفاقات الأسلحة يجرى فحصها بعناية قبل أى إخطار رسمى.
وقالت وكالة التعاون الأمنى إن الصفقة المقترحة التى تتضمن ايضا دعما فنيا وعمليات بالقواعد وأعمال صيانة وقوة عاملة، ستتطلب إقامة نحو 400 من العاملين الأمريكيين فى العراق حتى عام 2020.
وأضافت أن الاتفاق سيساهم فى تعزيز الأمن القومى الأمريكى بمنح العراق أسلحة اضافية وذخائر وخدمات تقنية يحتاجها للحفاظ على القدرات القتالية لأسطوله من مقاتلات إف ــ16.
وقالت الوكالة فى بيان «هذه الصفقة المقترحة تمكن العراق من الحفاظ بشكل كامل على طائراته واستخدامها ودعم تدريب الطيارين لتحقيق حمالية فعالة للعراق من التهديدات الحالية والمستقبلية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك