نحو 70 قتيلا في تجدد المواجهات بغرب اليمن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نحو 70 قتيلا في تجدد المواجهات بغرب اليمن

عدن - أ ف ب
نشر في: الأحد 22 يناير 2017 - 10:26 م | آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2017 - 10:26 م
اسفرت مواجهات جديدة بين القوات اليمنية المدعومة من التحالف والمتمردين عن نحو سبعين قتيلا في 24 ساعة في غرب البلاد التي تشهد نزاعا.

ومنذ استعادت في يوليو 2015 السيطرة على خمس محافظات في الجنوب، تحاول قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بصعوبة السيطرة على مناطق اضافية في مواجهة الحوثيين رغم المساعدة التي تتلقاها من تحالف عربي تقوده السعودية.

وقتل أكثر من 150 مقاتلا منذ بدأت القوات الحكومية في السابع من يناير هجوما واسعا باسناد جوي وبحري من التحالف في منطقة ذباب (جنوب غرب) على بعد ثلاثين كلم من مضيق باب المندب الذي يفصل البحر الاحمر عن المحيط الهندي.

ووفقا لمصادر عسكرية، فإن الهدف الرئيسي لعملية "الرمح الذهبي" طرد المتمردين الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة ذباب ثم مدينة المخا قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.

وتواصلت المعارك الأحد في منطقة المخا حيث خسر المتمردون وحلفاؤهم 52 من مقاتليهم في مواجهات وغارات جوية، بحسب مصادر أمنية وطبية.

وقالت المصادر إن مستشفيات محافظة الحديدة استقبلت 52 قتيلا وأكثر من خمسين جريحا من المتمردين الحوثيين قضوا جراء قصف جوي شنته طائرات التحالف العربي وفي مواجهات مع القوات الموالية لهادي على ساحل البحر الأحمر.

وعن خسائر قوات هادي، أفادت مصادر طبية في عدن جنوب اليمن عن مقتل 14 عنصرا وإصابة 22 آخرين بجروح خلال الساعات 24 الماضية في المعارك.

وقال مسؤول أمني إن المعارك بين الحوثيين وقوات هادي "تكاد تكون هي الأعنف في الساحل الغربي لتعز وهناك ضحايا لم يتم تسليم جثثهم الى اهاليهم".

وتشارك مقاتلات التحالف العربي والمروحيات الهجومية بكثافة في معركة استعادة الساحل الغربي، بحسب مصادر عسكرية. ويدفع الطرفان بتعزيزات يومية الى المخا واطرفها.

وذكرت مصادر عسكرية الأحد أن قوات هادي باتت على مسافة أقل من عشر كيلومترات عن مدينة المخا "وتمكنت من التقدم قرابة 60 كلم" منذ بدء العملية العسكرية في السابع من يناير.

وتواجه قوات هادي صعوبة في المناطق الجبلية الموازية أو المحاذية للساحل وتدور بين الطرفين معارك عنيفة في هذه المناطق.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك