إسرائيل تبنى 566 وحدة استيطانية فى القدس المحتلة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل تبنى 566 وحدة استيطانية فى القدس المحتلة

نتنياهو
نتنياهو

نشر في: الأحد 22 يناير 2017 - 9:45 م | آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2017 - 9:45 م
فى تحد صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولى، وبعد يومين على تولى الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب الرئاسة وافقت بلدية القدس الإسرائيلية أمس على منح الضوء الأخضر لبناء 566 وحدة سكنية فى ثلاثة إحياء استيطانية فى القدس الشرقية المحتلة.
وقال نائب رئيس بلدية القدس مئير ترجمان الذى يترأس لجنة التخطيط والبناء، لوكالة رويترز للأنباء إن «أذون بناء هذه الوحدات تم تجميدها ديسمبر الماضى بطلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى انتظار تنصيب ترامب»، وأضاف ترجمان أن «اللجنة بصدد المصادقة على بناء 11 الف وحدة سكنية إضافية فى جميع أنحاء القدس».

وكان مجلس الأمن قد صادق ديسمبر الماضى على قرار يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وصوت 14 عضوا لصالح القرار بينما امتنعت الولايات المتحدة. حيث أصرت إدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما على عدم استخدام حق النقض «الفيتو» ضد القرار على الرغم من مطالبة ترامب بذلك.

وأكد القرار على عدم شرعية إنشاء اسرائيل للمستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ويعد انشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولى وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين واحلال السلام.

وطالب القرار وقتها بوقف فورى لكل الأنشطة الاستيطانية على الاراضى الفلسطينية المحتلة، كما أكد على التمييز فى المعاملات بين إسرائيل والأراضى المحتلة عام 1967.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك