توقف العملية العسكرية في جامبيا مع ضمان حقوق «جامع» بما فيها حق العودة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقف العملية العسكرية في جامبيا مع ضمان حقوق «جامع» بما فيها حق العودة

بانجول (جامبيا) - الفرنسية:
نشر في: الأحد 22 يناير 2017 - 1:01 م | آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2017 - 1:01 م

أعلنت كل من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، في بيان مشترك، مساء السبت، أنها ستضمن حقوق الرئيس الجامبي السابق يحيى جامع، بما في ذلك عودته إلى بلاده.

وقد نشر هذا البيان المشترك بعد قليل من مغادرة «جامع» السلطة والبلاد. وأكد البيان انتهاء العملية العسكرية التي تم شنها، الخميس، في جامبيا؛ من أجل دفع «جامع» إلى تسليم السلطة للرئيس الجامبي الجديد، اداما بارو.

وحيت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الإرادة الطيبة لدى الرئيس الجامبي السابق، التي ساهمت في التوصل إلى حل سلمي للأزمة، معبرة عن التزامها العمل إلى جانب الحكومة الجامبية؛ من أجل أن تضمن الكرامة والاحترام والأمن والحقوق لجامع، بصفته مواطنًا ورئيس حزب ورئيس دولة سابق.

وأوضح البيان أن هذه الضمانات تشمل أيضا «عائلته وأعضاء إدارته والمسؤولين الحكوميين والأمنيين، وكذلك مناصري حزبه».

وأكدت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، أنها ستسهر على ألا تتبنى الحكومة الجامبية أي إجراء تشريعي قد يمس بهذه الضمانات، مشددة على أنها ستحض الحكومة على ألا يكون هناك ترهيب أو مضايقة أو ملاحقة لأعضاء سابقين أو مناصرين لنظام «جامع».

وبحسب نص البيان، فإن رحيل «جامع» من البلاد، مساء الخميس، «مؤقت»، إذ أن المنظمات الثلاث ستعمل مع السلطات الجامبية؛ كي يتمكن من العودة إلى غامبيا في الوقت الذي يريده.

ووعدت المنظمات الثلاث بالعمل على ألا تتحول البلدان المضيفة للرئيس السابق «جامع» وعائلته؛ هدفًا للمضايقة أو الترهيب أو أي نوع آخر من أنواع الضغوط أو العقوبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك