حفيدة النقراشي باشا تهدي وثائق جدها لمبادرة «تراثك أمانة» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حفيدة النقراشي باشا تهدي وثائق جدها لمبادرة «تراثك أمانة»

وزيرة الثقافة تطلق مبادرة "تراثك امانة"
وزيرة الثقافة تطلق مبادرة "تراثك امانة"
كتب ـ حاتم جمال الدين:
نشر في: الإثنين 22 يناير 2018 - 3:15 م | آخر تحديث: الإثنين 22 يناير 2018 - 3:15 م

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، صباح اليوم الإثنين، مبادرة "تراثك أمانة" من مقر دار الكتب بباب الخلق، وبحضور الدكتور أحمد الشوكي رئيس دار الكتب والوثائق القومية وعدد كبير من المثقفين، والمهتمين بالحفاظ على التراث المصري.

وقالت عبد الدايم في كلمتها: إن المبادرة تهدف جمع التراث المصري الذي يزخر بالعديد من الكنوز الوثائقية المتناثرة، وذلك من خلال مناشدة الوطنيين المخلصين من أصحاب المقتنيات الوثائقية الهامة والنادرة، ودعوتهم لإهدائها إلى دار الكتب والوثائق القومية لجمعها وتسجيلها وحفظها بشكل علمي أكاديمي.

وأعلنت وزيرة الثقافة عن تدوين أسماء المستجيبين للمبادرة في سجلات خاصة، وتسليمهم شهادات تقدير، وذلك تأكيدا لمبدأ المشاركة المجتمعية، فيما وجهت الشكر لكل من الدكتورة هدى أباظة أستاذ الأدب الفرنسي بكلية الآداب جامعة عين شمس وحفيدة النقراشي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق والتي حضرت اللقاء وقامت بإهداء مجموعة من الوثائق الخاصة بجدها النقراشي باشا والدكتور أحمد الشوكي الذي أهدى مخطوطة من مقتنياته الخاصة يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع عشر الميلادي.

وتفقدت الوزيرة خلال زيارتها لمبنى دار الكتب أعمال تطويره، وكذلك المتحف الجاري تأسيسه ليضم مجموعة من الوثائق التاريخية والمخطوطات الأثرية من فرمانات تعود إلى العصر العثماني والمملوكي ولوحات خطية نادرة وأوائل المطبوعات غيرها.

وقال الدكتور أحمد الشوكي إن مبادرة "تراثك أمانة" تعد أحد أول الخطط المنفذة في عام 2018، والذي سيكون عام التراث والمجتمع، وأشار أنه تم تخصيص لجنة لفحص الوثائق وتقييم أهميتها وترميم ما يحتاج منها وتسليمه نسخة مرقمنة، كما أعلن عن إهداء وثيقة "قباني وزان" من المواطن محمد عبد الرحمن يعود تاريخها إلى عام 1919.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك