بالصور.. جامعة القاهرة تطلق 4 مشاريع بحثية بالتعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. جامعة القاهرة تطلق 4 مشاريع بحثية بالتعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية

جامعة القاهرة تطلق 4 مشاريع بحثية بالتعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية
جامعة القاهرة تطلق 4 مشاريع بحثية بالتعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية
كتب: هاني النقراشي
نشر في: الأربعاء 22 فبراير 2017 - 5:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 فبراير 2017 - 5:07 م

اتفقت جامعتي القاهرة وهيروشيما اليابانية، اليوم الأربعاء، على التوسع في تفعيل اتفاقية التعاون المشترك، لتشمل التنسيق بين الجامعتين خلال 3 أشهر من الآن على إطلاق 4 مشاريع بحثية في مجالات طب الأورام، والبيوتكنولوجي، والنانو تكنولوجي، والطاقة الكهربائية، ويتم تمويل تلك البحوث المشتركة ذاتيًا ومناصفة بين الجامعتين بقيمة تعادل 25 ألف دولار أمريكي.

واتفقت الجامعتان، على هامش ورشة العمل التي عقدت باليابان بين جامعتى القاهرة وهيروشيما، خلال زيارة وفد جامعة القاهرة الحالية لليابان برئاسة الدكتور جابر نصار، بدعوى من جامعة هيروشيما اليابانية، على استضافة اثنان من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هيروشيما اليابانية في تخصصات الزراعة والآداب لزيارة جامعة القاهرة لمدة عام، على أن تتحمل جامعة هيروشيما نفقات السفر والرواتب، بينما تتحمل جامعة القاهرة نفقات الإقامة والانتقالات الداخلية.

وقع الاتفاقية بمقر جامعة هيروشيما الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور ميتسو أوتشي رئيس جامعة هيروشيما اليابانية، بحضور وفد جامعة القاهرة المكون من الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هاني الشيمي عميد كلية الزراعة، والدكتور عبد الرحمن ذكري وكيل المعهد القومي للأورام للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد حزين الأستاذ بكلية الهندسة، وقيادات وعدد من أساتذة جامعة هيروشيما اليابانية.

وأكد الدكتور جابر نصار، أن جامعة القاهرة حريصة على تعميق التعاون القائم على الشراكة مع مؤسسات التعليم والبحث العلمي اليابانية، مرحبًا بتفعيل اتفاقية التعاون الأكاديمى بين الجامعتين لتشمل فى قيام الباحثين من الجامعتين فى عمل البحوث العلمية المشتركة مجالات حيوية تخدم التنمية، بالإضافة إلى الزيارات المشتركة التي تخدم العملية التعليمية في جامعة القاهرة.

وقال رئيس جامعة هيروشيما اليابانية، الدكتور ميتسو أوتشي، إن لدى جامعة هيروشيما خطط لتعظيم التعاون مع جامعة القاهرة، سواء في العملية التعليمية أو في مجالات البحث العلمي، مؤكدًا أهمية فتح آفاق التعاون ومجالاته مع جامعة القاهرة، باعتبارها من أهم الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وذات سمعة عالمية طيبة.

كما أشاد الدكتور عمرو عدلي، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بالتعاون العلمى مع جامعة هيروشيما التي تعد واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، مؤكدًا أن حجم الاستفادة من التعاون البحثي بين الجامعتين سيكون كبيرًا بالنسبة لجامعة القاهرة.

جدير بالذكر، أن ذلك يأتي في إطار اتفاقية التعاون العلمي بين جامعتي القاهرة وهيروشيما، وفي ضوء التعاون الإستراتيجي في مجالات التعليم والبحث العلمي بين حكومتي جمهورية مصر العربية واليابان، وتنفيذًا لمبادرة التعليم التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني شيننزوآبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك