إطلاق أول مركبة فضائية إسرائيلية إلى القمر من فلوريدا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق أول مركبة فضائية إسرائيلية إلى القمر من فلوريدا


نشر في: الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:56 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:56 ص

أطلقت إسرائيل من ولاية فلوريد الأمريكية، اليوم الجمعة، أول مركبة فضاء خاصة بها مصممة للهبوط على القمر في مهمة إذا نجحت، ستجعل إسرائيل رابع دولة تصل إلى سطح القمر.

وانطلقت مركبة الاستكشاف الآلية غير المأهولة (بيريشيت) من محطة كيب كنافيرال التابعة لسلاح الجو الأمريكي الساعة 8:45 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة على متن الصاروخ فالكون 9، وفقا لوكالة رويترز.

وصنعت مؤسسة الفضاء (سبيس آي.إل) الإسرائيلية التي لا تسعى للربح وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وهي شركة دفاعية مملوكة للدولة، المركبة الفضائية (بيريشيت) التي تزن 585 كيلوجراما ويعادل حجمها حجم غسالة أطباق، بتكلفة تبلغ 100 مليون دولار، كلها تقريبا من جهات مانحة.

والمركبة (بيريشيت) هي واحدة من ثلاث حمولات انطلق بها الصاروخ فالكون 9 الذي هو ضمن أسطول صواريخ شركة (سبيس إكس) المملوكة للملياردير إيلون ماسك ومقرها كاليفورنيا.

أما الحمولتان الأخريان المقرر إيصالهما إلى الفضاء فهما قمر صناعي للاتصالات لإندونيسيا وقمر صناعي تجريبي لسلاح الجو الأمريكي.

ودخلت (بيريشيت) في مدار الأرض بعد 34 دقيقة من عملية الإطلاق وبعدها بنحو 15 دقيقة تم إطلاق القمرين الصناعيين.

وبعد دقائق قليلة من عملية الإطلاق انفصل معزز المرحلة الأولى من الصاروخ والمكون من تسعة محركات عن المرحلة الثانية للصاروخ عائدا إلى الأرض ليهبط بسلام على سفينة مُسَيرة في المحيط الأطلسي قبالة ساحل فلوريدا.

ومن المقرر أن تصل (بيريشيت) إلى الجانب القريب من القمر في منتصف أبريل بعد رحلة تستغرق شهرين تقطع فيها 6.5 مليون كيلومتر في الفضاء.

وحتى الآن، لم يتمكن من تنفيذ هبوط "سلس" لمركبة فضائية على القمر سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك