إسرائيل تسعى للوصول إلى القمر بمسبار «بيريشيت» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إسرائيل تسعى للوصول إلى القمر بمسبار «بيريشيت»

حسام شورى
نشر في: الجمعة 22 فبراير 2019 - 5:21 م | آخر تحديث: الجمعة 22 فبراير 2019 - 5:21 م

أطلقت إسرائيل أول مسبار لها، اليوم الجمعة، وهو في طريقة الآن إلى سطح القمر، في سابقة هي الأولى من نوعها، لتستمر رحلته في الفضاء سبعة أسابيع، وفي حالة وصوله بسلام تصبح إسرائيل بذلك رابع دولة تصل إلى سطح القمر بعد أمريكا وروسيا والصين.

المركبة « بيرشيت» تم إطلاقها من قاعدة «كيب كانافيرال» التابعة لسلاح الجو الأمريكى في فلوريدا، الساعة 8:45 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01.45 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة) على متن صاروخ فالكون 9 الذي تطلقه شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك ومقرها كاليفورنيا، بعد الاستعانة بفريق مكون من 30 مهندسا.

ويبلغ وزن المركبة «بيريشيت» 585 كيلوجرام ويعني اسمها بالعبرية «سفر التكوين»، وذكرت بعض التقارير الصحفية أن المركبة تم تحميلها بعدد من الأشياء الرمزية مثل النصوص الدينية اليهودية والمذكرات التاريخية للإسرائيلين، حسبما ذكرت «سكاي نيوز».

وستحاول المركبة، التي بلغت تكلفتها 100 مليون دولار أمريكي، الهبوط على سطح القمر، والتقاط بعض الصور وإرسالها إلى الأرض، وإجراء بعض التجارب المغناطيسية، وتستهدف الهبوط في منطقة سهول حممية يطلق عليها اسم «بحر الصفاء»، حيث توجد بها بعض الظواهر المغناطيسية الغريبة، وبعد ساعات من الهبوط ستنطلق المركبة إلى مواقع جديدة لإجراء التجارب والقياسات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك