وزير الإسكان يتحدث عن العاصمة الجديدة للمرة الأولى: أمامنا 40 سنة للانتهاء من إنشائها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان يتحدث عن العاصمة الجديدة للمرة الأولى: أمامنا 40 سنة للانتهاء من إنشائها

مصطفى مدبولي - وزير الاسكان
مصطفى مدبولي - وزير الاسكان
هالة قنديل
نشر في: الأحد 22 مارس 2015 - 7:11 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مارس 2015 - 12:40 م
أوضح وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي عدة معلومات حول العاصمة الإدارية الجديدة، ومن ضمنها أن الموقع الجديد والمرحلة الأولى التي من المقرر الانتهاء منها، تقدر بـ105 كيلو متر مربع أي 25 ألف فدان بأرض محسوبة ومخططة ومشروع ينفذ على مراحل بالتالي فالرقم الذي تم تداوله وهو 700 كيلو متر مربع وظن الناس أنه ما سيتم تنميته خلال 7 سنوات غير صحيح.

وأوضح «مدبولي»، خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف اليوم بمقر الوزارة، أن الـ700 كيلو متر مربع سيكونوا محجوزين لـ40 سنة مستقبلا، و100 كيلو فقط هي التي ستبدأ في حيز التنمية بداية المشروع.

وقال إن التجربة الناجحة في إنشاء عاصمة جديدة بخلاف العاصمة القديمة تمت في كوالالمبور عاصمة ماليزيا، مشيرا الى ان الخطوة صعبة وتحتاج إلى الوقت والجهد.

وأضاف أن الكتلة في القاهرة تنمو ناحية الشرق وكذلك المدن الجديدة، لذلك لابد من التخطيط الجيد للمركز الإداري الجديد حتى لا تتحول لعشوائيات والأهم أن يتزامن العمل بالمركز الإداري الجديد مع قناة السويس.

واوضح أن المركز الاداري الجديد سيعتبر قطب تنمية سياحية بنقل المركز بثقله السياحي داخل القاهرة مع نقل المتحف الكبير ومع تطوير هضبة الهرم وسقارة، مشيرا إلى أن المنطقة ستدأ تنمو كمركز جديد للخدمات مع التركيز على السياحة.

واضاف انه سيتم عمل شبكة نقل لربط الموقع الجديد مع القاهرة ومع السويس بخط قطار سريع من خلال الاتفاقية التي وقعتها وزارة النقل مع الصين لخدمة القطار المكهرب بتجمعات شرق القاهرة بالشروق والعبور وبدر ومدينة العاشر وهو ما سيكون جنبا الى جنب مع العاصمة الجديدة.

واشار الى ان الانشطة في المرحلة الاولى الـ100 كيلو متر مربع ستكون بتدشين المنطقة الحكومية ونقلها من قلب القاهرة، وسيكون بها منطقة للإسكان الاجتماعي جنبا الى جنب مع المتوسط وماهو فوق المتوسط "لازم نبني للكل" بالاضافة الى مناطق مفتوحة و"ديزني لاند" .

واوضح ان النقل بداخل العاصمة الجديدة سيعتمد على المشاة والنقل الجماعي تفاديا لمشاكل الزحام التي تعاني منها القاهرة، مؤكدا أن 90 مصنعا يعملون لإنشاء عمارة جديدة، فما بالنا بعدد المصانع التي ستعمل خلف إنشاء العاصمة الادارية الجديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك