الإثنين المقبل.. أسامة غريب يحتفي برواية «عازفة الكمان» في المنصورة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإثنين المقبل.. أسامة غريب يحتفي برواية «عازفة الكمان» في المنصورة

شيماء شناوي:
نشر في: الخميس 22 مارس 2018 - 10:11 م | آخر تحديث: الخميس 22 مارس 2018 - 10:11 م

تنظم مكتبات «أ»، حفل توقيع ومناقشة رواية «عازفة الكمان»، للكاتب والروائي أسامة غريب، والصادرة عن «دار الشروق»، وذلك يوم الأثنين الموافق 26 مارس، في تمام الساعة 7 مساء، بفرع المكتبة بالمنصورة، يدير اللقاء عماد العادلي المستشار الثقافي للمكتبات.

تأتي رواية «عازفة الكمان» في 270 صفحة، وتدور في إطار رومانسي، حول طارق الشاب المصري المهاجر إلى أمريكا، وأمل عازفة الكمان التي تذهب إلى هناك في زيارة لإحياء حفل موسيقى، فتتاقطع الطرق بينهم لتبدء أحداث الرواية.

وتطرح العديد من الأسئلة منها: هل اقتران الحب بالعذاب شيء حتمي؟ وهل الآلام ضرورية لتطهير النفس؟ وغيرها من الأسئلة التي تشغل الإنسان في كل عصر وزمان، وتتعرف بين سطورها على حجم الجحيم الذي يعيشه أهل الفن، بخلاف الصورة الوردية التي تظهر على الملأ.

«في الفقرة الأخيرة صعدت العازفة "أمل شوقي"، فلفتت انتباه الحضور بحُسنها البادي ووجها الرقيق، مع الابتسامة الآسرة، عندما بدأت العزف ظل "طارق" يتابعها بعينيه وأذنيه معًا، عزفت على الكمان مقطوعات أجنبية ما بين حديث وكلاسيك، فقدمت التيمة الرئيسية لموسيقى فيلم "الأب الروحي"، ثم لعبت تنويعات من موسيقى "موتسارت" و"تشايكوفسكي" و"رحمانينوف"، ثم عرجت على الشرقي، فقدمت "النهر الخالد"، و"الفن" لمحمد عبدالوهاب، ثم ختمت بلحن "تملي في قلبي" لمحمد فوزي، كان طارق يتابع كالمسحور، فرغم أنه يحضر الكثير من الحفلات بنيويورك، ولديه عضوية في نادي موسيقى الحجرة، إلا أن هذه العازفة المصرية كانت شيئًا آخر».

ويقول الكاتب والروائي أسامة غريب، في حوار له مع جريدة «الشروق»: «"عازفة الكمان"، كانت في البداية مشروع قصة قصيرة، إلا أنها أرغمتني على أن تصبح عملا روائيا، فلماذا أجني على هذا الإبداع وابتره؟!».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك