جمال عيد: مصر تخضع الآن للحكم العسكري.. والجيش أصبح «دولة فوق الدولة» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمال عيد: مصر تخضع الآن للحكم العسكري.. والجيش أصبح «دولة فوق الدولة»

جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 9:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 9:46 م

قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن مصر تخضع الآن للحكم العسكري، قائلا: «المؤسسة العسكرية هي التي تحكم الآن، وهناك العديد من المؤشرات التي تؤكد ذلك، مثل المحاكمات العسكرية للمدنيين، ووجود 17 محافظ من اللواءات من إجمالي 25 محافظ».

وأضاف عيد في تصريحات لبرنامج «آخر كلام»، الذي يُعرض على فضائية «أون تي في»، اليوم الثلاثاء، أن المؤسسة العسكرية أصبحت دولة فوق الدولة، مشيرا إلى أن الرئيس القادم لن يستطيع أن يقترب من ميزانية الجيش، قائلا: «وزير الدفاع سيقول للرئيس القادم انت رئيس لكل المصريين، وليس لي»، على حد قوله.

وأشار عيد إلى أنهم لا يمكن وأن يسمحوا بأن يشكل الجيش دولة موازية للدولة المصرية، أو أعلى منها، مناشد المؤسسة العسكرية بالقيام بدروها فقط المتمثل في الحماية، قائلا: «الجيش دوره يحمي ولا يحكم».

وطالب عيد بضرورة تحقيق العدالة الانتقالية، ومحاسبة كل من أخطأ في حق الشعب المصري، بداية من نظام مبارك مرورا بالمجلس العسكري والإخوان، وانتهاء بالنظام الحالي، قائلا: «لابد من التحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبها النظام الحالي ضد الإنسانية.

وطالب مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الرئيس القادم، بأن يعيد النظر في أداء الأجهزة الأمنية الحالي، وأن يفكر خارج الصندوق، وأن يدير وزارة الداخلية خارج إطار إدارة حبيب العادلي، قائلا: «إذ لم يفكر الرئيس القادم خارج الصندوق فلن يفلح، وليس بالضرورة أن يتولى وزارة الداخلية وزير شرطي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك