مهرجان «كان» الـ 67 يستعرض قدراته بـ«الكبار» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان «كان» الـ 67 يستعرض قدراته بـ«الكبار»

«أميرة موناكو» لنيكول كيدمان فيلم الإنتاج
«أميرة موناكو» لنيكول كيدمان فيلم الإنتاج
خالد محمود
نشر في: الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 1:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 1:34 م

أسايس وكروننبيرج وجودار ومايك لى ولوتش فى دورة واحدة

تيرى فيرمو: شاهدنا 1800 فيلم وكان علينا أن نختار 18 للمسابقة.. ورفض أفلام لا يعنى أنها لا تصلح للعرض الجماهيرى

تمثل الدورة السابعة والستون لمهرجان كان السينمائى الدولى، التى تقام فى الفترة من 14 إلى 26 مايو وجبة دسمة من أحدث الإنتاجات السينمائية لكبار مخرجى العالم وشبابهم.

يبدو أن مدير المهرجان تيرى فيرمو أراد أن يكون مهرجان هذا العام بمثابة ضربة سينمائية قوية بجمعه لنخبة من أمهر المخرجين ليتنافسوا فى حلبة واحدة بقصص وحكايات سينمائية من وإلى الواقع، الذى بات محيرا حتى فى قوانين الحياة الطبيعية من خير وشر وأمل ويأس، وذلك ضمن مسابقة بدت هى الأقوى على مدى سنوات، حتى وإن مثلت بعض أفلامها صدامات لعدد من النقاد أو حتى من الجمهور.. تلك الصدمات أراها إيجابية لأنها مع مرور الوقت تجعلنا نكتشف عوالم جديدة للحياة اليومية معها، وأيضا نكتشف أنها تعلن عن تيارات وموجات سينمائية جديدة تولد معظمها على شاشة هذا المهرجان الذى يعزف خارج المألوف الهوليوودى، فهو منبع أفكار بحق.

هذا العام اختارت إدارة المهرجان 49 فيلما من 28 دولة تم انتقاؤها من بين 1800 فيلم، تعرض فى جميع الأقسام، بينما تم اختيار 18 فيلما لتتنافس على سعفته الذهبية ــ الجائزة الأغلى قيمة ــ بجانب فيلم الافتتاح الفرنسى «جريس من موناكو» أو «جريس أميرة من موناكو»، وهو افتتاح يعيد من جديد بريق السينما الفرنسية إلى المهرجان بعدما تخلى فى سنوات لاحقة عن افتتاحه الفرنسى.

الفيلم بطولة النجمة الأسترالية نيكول كيدمان، ومعها تيم روث، فرانك لانجيلا، باركو بوزى، وإخراج أوليفية داهان، ويرصد السيرة الذاتية للممثلة الأمريكية جريس كيلى نجمة هوليوود الشهيرة، حيث تتزوج من أمير موناكو رينيه الثالث عام 1956، والذى أطلق عليه زواج العصر.

ولكن تواجه أثناء زواجها الكثير من المشاكل والأزمات، وتتأزم حياتها كثيرا بحثا عن هويتها وذاتها، وتتفاقم الأمور إلى أبعد حد، خاصة بعد نشوب صراع بين زوجها رينيه وبين شارل دى جول.. فنقطة ارتكاب الأحداث هى فترة الستينيات، حيث يكشف الفيلم الكثير من الجوانب الخفيفة لحياة جريس كيلى وحياة عائلتها، بالإضافة إلى كشف النقاب عن الكثير من الجوانب الإنسانية فى حياة العائلة الملكية. قد بلغت تكلفة الفيلم حوالى 30 مليون دولار، وصور بموناكو وجنوب فرنسا وباريس وجران وبروكسل.

وتضم المسابقة فيلم «سيلز ماريا» للمخرج الكبير أوليفية أسايس الذى سبق، وأن رشح للسعفة الذهبية ثلاث مرات، وفيلم «سان لوران» للمخرج الفرنسى أيضا بيتر تراند بونيلو، و«البيات الشتوى» للمخرج التركى نورى بيلج جيلان الحاصل على السعفة الذهبية كأحسن مخرج عام 2008، و«خرائط النجوم» للمخرج الكندى ديفيد كروننبيرج، وهو يلقى الضوء على كواليس هوليوود اليوم، ويلعب بطولته جوليان مور، ومياوازيكوفسكا، روبرت باتنسون، و«يومان وليلة» إخراج الأخوين البلجيكيين جان بير ولوك داردين، واللذان حصلا على السعفة الذهبية مرتين، منهما عام 99 عن فيلم «زوزيتا»، والفيلم تقوم ببطولته النجمة الفرنسية ماريا كوتيلان فى دور امرأة مهددة بفقدان عملها فى بلدة صغيرة، والفيلم الأمريكى «رجل المنزل» لتومى لى جونز، وهو يلعب دور البطولة أيضا أمام هيلارى سوانك وميريل ستريب، وفيلم «المومياء» للكندى الشاب كذا فييه دولان، والذى يعد أصغر مخرج فى المهرجان من مواليد 1989، كما يعود المخرج الكندى أتون ايجويان الفيلم «الأسرى» من حياة الرسامة مارجريت كين، وتقوم بدورها روزايون دوسون، وتضم المسابقة المخرج الفرنسى الكبير جان لوك جودار (84 عاما) بفيلمه الجديد «وداعا للغة»، وجودار هو أحد مؤسسى الموجة الفرنسية الجديدة فى الستينيات. وفيلم «ردهة جيمى» للمخرج البريطانى الكبير كين لوتش، وهناك أخبار عن إعلانه أنه سيكون فيلمه الأخير، وإن كان البعض قد شكك فى ذلك لعشق لوتشى لعمله.

وهناك الفيلم الأمريكى «فوكسكاتشر» لبينت ميلر، وهو مبنى على حكاية اللاعب الرياضى الأوليمبى مارك شولتز، الذى تعرض شقيقه زديفيد، وكان لاعبا أوليمبيا أيضا للموت على يد مريض نفسى، وفلم «البحث» لميشيل هازانا فيشوس من فرنسا، وهو الذى قدم الفيلم الرائع «الفنان»، و«نافزتان» للمخرجة ناعومى كما وازى من اليابان، وفيلم «السيد تورز» للبريطانى الكبير مايك لى الحائز على السعفة الذهبية من قبل، بينما يشارك المخرج الروسى أندريه فياجنتسيف بفيلمه الرابع فى المسابقة «ليفياثان».

أما المخرجة الإيطالية أليس رهوانز فتشارك بفيلم «الأعجوبة» بطولة النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشى، وتنافسها أيضا المخرجة الأرجنتينية دامان سيزفيرون بفيلم «حكايات البرية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك