ليلة مبهجة في ختام مهرجان «مصر دوت بكره».. ومي زيادي تفوز بمنحة الإنتاج عن «أزرق مش قاتم» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليلة مبهجة في ختام مهرجان «مصر دوت بكره».. ومي زيادي تفوز بمنحة الإنتاج عن «أزرق مش قاتم»

كتبت ــ شدى طنطاوى:
نشر في: الأحد 22 أبريل 2018 - 9:39 م | آخر تحديث: الأحد 22 أبريل 2018 - 10:42 م

احتضن مسرح الفلكى بالجامعة الأمريكية، مساء امس، حفل ختام مهرجان «مصر دوت بكره» لتسليم جوائز مسابقة الأفلام القصيرة فى دورتها الرابعة.

ومنحت اللجنة جائزتين خاصتين فى مجالى الأفلام الوثائقية والروائية، حيث حصل عبدالرحمن سالم على جائزة خاصة عن فيلمه «قد يموت الأب قبل النهاية» مقدارها 30 ألف جنيه، فيما حصل المخرج مصطفى عادل (من أفلام الطلاب) على جائزة عن فيلمه «عالمى الخاص» مقدارها 10 آلاف جنيه.

وتوزعت جائزة الأفلام القصيرة بين فيلمى «ونس» للمخرج أحمد نادر، و«سمك ميت» للمخرج مايكل أنور، فيما منحت اللجنة جائزة خاصة للمخرجة هاجر حمزة عن فيلم «طبق سعاد».

كما أعلنت لجنة التحكيم فوز فيلم «عبدو» للمخرجة عالية محمد بالجائزة الأولى فى فئة أفلام الطلاب، وجائزة خاصة لفيلم «كلام» للمخرج مروان سلامة.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لمريم نوحى، وجائزة أفضل ممثل لجمال زيدان عن فيلم مصلحة، وأفضل شريط صوت لنوران شريف عن فيلم من «ريحه المرحوم»، وأفضل إخراج لعمروش بدر عن فيلم «حاجة ساقعة»، وهو الفيلم الذى حصد كذلك جائزة أفضل تصوير، والتى حققها مونى محمود، أما جائزة افضل مونتاج فكانت من نصيب محمود خالد عن فيلم «اشياء أخرى».

كما فازت المخرجة مى زيادى بمنحة الانتاج وقدرها عشرة آلاف جنيه عن فيلم «أزرق مش قاتم».

وقال على فرماوى نائب رئيس رئيس مايكروسوفت العالمية، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «مصر دوت بكره» لتنمية المهارات: إن مهمة المهرجان الاحتفاء بصانعى الافلام القصيرة؛ المصريين الهواة والمحترفين ومنحهم الفرصة لمشاركة رؤيتهم عن طريق مشاركة أفلامهم الرائدة والمبتكرة.
ورفعت إدارة المهرجان من جوائزها لهذا العام، حيث منحت الجوائز لأفضل فيلم وثائقى أو روائى أو أنيميشن بقيمة وصلت 30 ألف جنيه مصرى، أما جائزة الجمهور التى يجرى تحديدها بالتصويت المعتاد بالرسائل النصية أو عن طريق الإنترنت؛ فهى عشرة آلاف جنيه، كما كانت هناك زيادة فى عدد المنح الانتاجية حيث تم اختيار خمسة أعمال من 140 تقدمت للمهرجان وأن العائد المادى يكون فى حدود إمكانياتنا والاهم هو وجود منصة العرض وورش العمل.
واضاف أن العائد التجارى لصانع الفيلم القصير ليس بالضرورة أن يكون عاليا، ونحاول أن نوفر منصة ثانية لعرض الاعمال وفرصة للنقاش والنقد مع محترفين فى صناعة الافلام.
واشار إلى وجود تطور فى نوعية الاعمال خلال الاربع سنوات الماضية وهو ما أكده آراء لجان التحكيم، وأن الجوائز اصبحت تشمل الصوت والصورة والاخراج والمونتاج وليس فى التمثيل فقط.
وضمت لجنة التحكيم كل من أحمد عبدالله، أحمد فوزى صالح وسارة عبدالرحمن، وتضمنت المسابقة كذلك جائزة المنح الإنتاجية، والتى منحت الفرصة لاختيار بعض الأعمال ليتم إنتاجها بالكامل، وضمت لجنتها كلا من هالة جلال، قسمت السيد وبسام مرتضى.
ومؤسسة «مصر دوت بكره» لتنمية المهارات، هى مؤسسة غير هادفة للربح أنشئت عام 2013. تسعى لتطوير قدرات ومهارات الشباب والمجتمع المصرى بجانب عرض وجهات نظرهم فى مناحى الحياة المختلفة لمجتمع أفضل. وتهدف أيضا إلى كونها منصة للتواصل على الإنترنت لجميع المصريين، والتعاون فى القضايا المتعلقة بالتنمية الشخصية والمجتمع من خلال مجموعة متنوعة من شبكات التواصل الاجتماعية وغير الاجتماعية وأدوات ووسائل الإعلام الحديثة والأنشطة الميدانية فى جميع أنحاء البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك