السبت القادم آخر موعد لتسجيل بيانات حجاج السياحة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السبت القادم آخر موعد لتسجيل بيانات حجاج السياحة

حجاج السياحة
حجاج السياحة
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 22 أبريل 2018 - 11:31 ص | آخر تحديث: الأحد 22 أبريل 2018 - 11:39 ص

2000 شركة تتنافس على 36 ألف تأشيرة حج سياحى.. واختيار الفائزين بالقرعة الإلكترونية أول مايو
تواصل شركات السياحة تلقى جوازات السفر من المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج السياحى هذا العام لتسجيلها على بوابة الحج الموحدة بوزارة الداخلية حتى يوم 28 أبريل الجارى.
وطلبت غرفة شركات السياحة من المواطنين الراغبين فى أداء الحج هذا العام سرعة التوجه إلى شركات السياحة لحجز فرصة مع الحج السياحى الذى يتميز بمستويات متعددة «برى ــ اقتصادى ــ 4 نجوم ــ 5 نجوم».
وكشفت تقارير غرفة عمليات الحج السياحى أن إقبال المواطنين يتزايد يوما بعد الآخر على تقديم جوازات السفر لشركات السياحة للفوز بفرصة الحج هذا العام، حيث تستمر أكثر من 2000 شركة سياحية من خلال أكثر من 400 كيان متضامن فى تلقى جوازات سفر الراغبين فى أداء الحج حتى 28 إبريل الحالى تمهيدا لإجراء القرعة الالكترونية واختيار الفائزين وعددهم 36 ألف حاج أول مايو القادم الموافق 15 من شهر شعبان القادم، ومن المتوقع أن يرتفع الاقبال خلال الاسبوع الجارى.
وأكد ناصر تركى نائب رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة أنه نظرا لوجود أكثر من برنامج فى الحج السياحى داخل المستويات المختلفة «برى – اقتصادى ــ 4 نجوم ــ 5 نجوم» فإن إقبال الراغبين لأداء الفريضة يتزايد يوما بعد آخر.
وأشار إلى أن الاقبال أكثر على الحج البرى والاقتصادى اللذين يتميزان بانخفاض الأسعار وجودة الخدمات، بالإضافة إلى ارتفاع فرص الفوز بالقرعة، إذ تم تخصيص 12 ألف تأشيرة لكل من البرى والاقتصادى بإجمالى 24 ألف تأشيرة لمحدودى الدخل بما يقترب من بما يزيد على 66 % من إجمالى التأشيرات المخصصة للحج السياحى.
ونصح تركى المتقدمين للحج السياحى ألا يكون قد سبق لهم التقدم لأى نوع من الحج مثل حج القرعة والجمعيات حتى لا يتم استبعادهم من قرعة الحج السياحى وفقا للضوابط والتعليمات التى حددتها اللجنة العليا للحج برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء والتى تقضى بإتاحة الفرصة للمواطن بأن يتقدم لنوع واحد من الحج، مشيرا إلى أنه حتى بداخل الحج السياحى نفسه لابد من تحديد المستوى الذى يرغب فيه المتقدم سواء كان «بريا أو اقتصاديا أو 4 نجوم أو 5 نجوم»؛ لأنه على أساس ذلك سيتم إجراء القرعة واختيار الفائزين لكل مستوى.
وشدد نائب رئيس غرفة شركات السياحة على أنه لن يتم قبول أى مواطن بالحج السياحى سبق له التقدم لحج الداخلية أو التضامن «الجمعيات الأهلية».
وأكد تركى أن ضوابط الحج تستهدف الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحى الذى التزمت بتنفيذه شركات السياحة على مدى السنوات الماضية فى جميع مراحله ابتداء من استقبال المواطن عند تقديم جواز سفره للشركة وحتى عودته من أداء الفريضة مرورا بتوفير وسيلة السفر والانتقالات داخل الأراضى المقدسة والإقامة المتميزة بمكة والمدينة، بالإضافة إلى الخدمات التى تنفرد بتقديمها شركات السياحة فى منى وعرفات حيث يتم التعاقد على مخيمات خمس نجوم كاملة التجهيزات من الأثاث الفاخر وأجهزة التكييف والأغذية والمشروبات من خلال بوفيهات مفتوحة على مدار اليوم.
وتأكيدا لجدية الحجز، قال هشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة فإن ضوابط الحج السياحى تقتضى قيام المواطن بسداد مقدم جدية حجز بواقع 20 ألف جنيه للمتقدم لبرامج الخمس نجوم و15 ألف جنيه لبرامج الأربع نجوم و10 آلاف جنيه لبرامج البرى والاقتصادى.
وأشار أمين إلى أنه فى حالة فوز المواطن بالقرعة يستكمل باقى قيمة برنامجه من خلال الشركة السياحية التى تقدم اليها حيث سيتم رد المبالغ الخاصة بمقدمات جدية الحجز للمواطنين الفائزين فى القرعة إلى الشركات رأس التضامن بعد اعتماد التضامنات بالغرفة، أما فى حالة من لم يحالفهم الحظ فعليهم استرداد مقدمات الحجز من خلال حوالة باسم المواطن نفسه من أقرب فرع له من فروع بنك مصر.
وقال أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج السياحى إن ضوابط وزارة السياحة حدد الحصص المخصصة لبرامج الحج بنحو 7800 تأشيرة حج للبرامج الخمسة نجوم و3900 للبرامج ذات النجوم الأربعة و12 ألف تأشيرة لبرامج الحج الاقتصادى و12 الف تأشيرة للحج البرى. 
وأشار إلى أن الوزارة حددت الفرص المتاحة لكل شركة من الشركات السياحة لتسجيل المواطنين وفقا لخبرة تنفيذ وتنظيم الشركات للحج بنحو المستوى الأول للشركات ذات الخبرة أكثر من 9 سنوات بنحو 80 فرصة للحج السياحى 5و4 نجوم و110 فرص للحج الاقتصادى والبرى، وللشركات ذات الخبرة من 7 إلى 9 سنوات بنحو 60 فرصة للحج السياحى و80 فرصة للحج الاقتصادى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك